من خلال التجارب الطبية.. فصيلة دمك تكشف خطر الإصابة بفيروس كورونا

الاربعاء 10 يونية 2020 | 05:43 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أعد عدد كبير من الباحثين بمختلف أنحاء أوروبا، أول دراسة ارتباطية على نطاق الجينوم للكشف عن العوامل الوراثية المضيفة التي تساهم في فشل الجهاز التنفسي في حالات مصابي كورونا.

وتم التوصل إلى أن المتغيرات الوراثية تساعد في توجيه المزيد من البحوث في الفيزيولوجيا المرضية من COVID-19، بجانب تنميط المخاطر السريرية للمرضى.

ومنذ اللحظة الأولى لبدء تفشى فيروس كورونا فى مدينة وهان الصينية 2019، وصلت الحالات الطارئة لأكثر من 6.39 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم، وفاة ما يقرب من 400 ألف شخص.

وتعتبر دولتي إيطاليا وإسبانيا من أشد البلدان تضررا، ووصلت الأوبئة ذروتها خلال النصف الثاني من شهر فبراير، وتم الإبلاغ عن أكثر من 000 60 حالة وفاة بحلول 28 مايو.

الحالات الأكثر عرضة للوفاة بفيروس كورونا

وتأتي معدلات الوفيات مدفوعة أساساً بالمرضى الأكثر عرضة للفشل التنفسي بعد إصابتهم بالالتهاب الرئوي أو متلازمة الضائقة التنفسية، بيد أن هناك أقل من 10% مصابين بالسارس.

العوامل المحتملة التي ينطوي عليها فشل الجهاز التنفسي

وارتبط تطور الأمراض الوخيمة بوجود أمراض مشتركة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، فإن الدور الذي تلعبه هذه المشاكل الصحية في تحديد شدة خطر الإصابة بالأمراض غير واضح.

وأشارت الأبحاث إلى وجود علاقة ولكنها مجرد افتراض من التهاب بطانة ومضاعفات الأوعية الدموية.

تجارب طبية على مرضى كورونا

قام توم كارلسن، مستشفى جامعة أوسلو ريكسفيريت، النرويج وزملاؤه في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا، بتوظيف 1980 مريضاً من مرضى COVID-19 الذين يعانون من فشل تنفسية من خمس مدن في إسبانيا وإيطاليا، وأجروا تحليلاً للارتباط على نطاق الجينوم بهدف تحديد أي عوامل قابلية وراثية مضيفة تسهم في تطور فشل الجهاز التنفسي، وباستخدام نهج عملي مع معايير إدراج مبسطة وفريق تكميلي من الأطباء في مراكز Covid-19 الأوروبية في إيطاليا وإسبانيا والعلماء الألمان والنرويجيين المتوفرين، تم الوصول من تنفيذ GWAS كاملة لفشل الجهاز التنفسي Covid-19 في حوالي شهرين.

وبعد النظر في مراقبة الجودة والحلول المتطرفة المحتملة، شمل عدد المشاركين في الدراسة النهائية 835 مريضًا و1255 عنصر تحكم من إيطاليا و775 مريضًا و950 عنصر تحكم من إسبانيا.

وتم تحليل ما مجموعه 968 582 8 تعدد الأشكال أحادية النيوكليوتيدات، وأجري تحليل تلوي للأفواج الإيطالية والإسبانية.

اكتشافات مزهلة لتحليلات مصابي كورونا

وبناء على تلك الدراسة تم اكتشاف ارتباط متقاطع بين SNPs على الكروموسوم 3 والكروموسوم 9 الذي وصل إلى أهمية على نطاق الجينوم، كما تم تحديد مجموعة من الجينات التي يمكن أن تكون ذات صلة لتطوير COVID-19 شديدة على الكروموسوم 3p21 واحدة من هذه الجينات – SLC6A20 – ترميز بروتين الناقل الذي يتفاعل مع إنزيم تحويل الأوعية 2 (ACE2), مستقبلات الخلايا المضيفة التي يستخدمها السارس-CoV-2 للحصول على دخول الفيروسية.

وفي الرئتين، يتم التعبير عن هذا البروتين، الذي يسمى الصوديوم / Imino-حمض الناقل 1 (SIT1)، أساسا في الرئة، ويعتقد المؤلفون هذه الخلايا ينبغي التحقيق فيها عن أي تورط أن SIT1 قد يكون في دخول الفيروسية.

كما تم تحديد SNP الرصاص على الكروموسوم 9 في وضع مجموعة الدم ABO، وأظهر مزيد من التحليل أن المشاركين إيجابية A كانت في 45٪ زيادة لفشل الجهاز التنفسي، في حين أن الأفراد مع فصيلة الدم O كانت في انخفاض 35٪ خطر فشل الجهاز التنفسي.

فصائل الدم المعرضة للإصابة بفيروس كورونا

وفي ذات السياق، يقول المؤلفون أن التقارير السريرية المبكرة قد أشارت إلى أن نظام فصيلة الدم ABO يشارك في تحديد مدى التعرض لCOVID-19، كما تورط في التعرض للسارس-CoV-1.

_ مجموعة فصيلة الدم O يرتبط مع انخفاض المخاطر بالإصابة بفيروس كورونا.

_ مجموعات الدم غير O في حين أن مجموعة الدم A ترتبط مع ارتفاع خطر الإصابة بكورونا، مقارنة مع مجموعات الدم غير A.

أقرا ايضًا:

نشرة الفن.. إصابة إبنة فريد شوقي بفيروس كورونا.. وحقيقة وفاة حسين الجسمي .. وبراءة أحمد عز

علي ربيع ينشر فيديو على أنغام "أنت استثنائى"

اقرأ أيضا