تصريح صادم من كبير أطباء البيت الأبيض حول فيروس كورونا

الاحد 14 يونية 2020 | 07:09 مساءً
كتب : خالد رزق

قال الدكتور أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة، إن الحياة الطبيعية لن تعود قبل عام أو نحو ذلك.

وأشار فاوتشي في حديثه إلى حدوث موجات قادمة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وفي حوار مع صحيفة "تيليجراف"، أعرب خبير الأمراض المعدية في البيت الأبيض، عن قلقه من الاحتجاجات المستمرة في أمريكا ودول أخرى بشأن مقتل جورج فلويد على يد الشرطة.

وحذر "فاوتشي"، من أن تصبح التجمعات خلال المظاهرات بؤر ساخنة لفيروس كورونا، قائلا إن الفيروس يمكن أن يستمر لموجتين ذهابا وإيابا.

وأضاف خلال اللقاء "آمل أن نحصل على درجة من الحياة الطبيعية في غضون عام أو نحو ذلك.. لكن لا أعتقد أنه في هذا الشتاء أو الخريف".

وتتزامن تصريحات فاوتشي مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في عدد من الولايات الأمريكية, مما دفع البعض إلى إعادة النظر في مسألة إعادة فتح الولايات.

وشهدت 21 ولاية أمريكية على الأقل ارتفاعا في متوسط الإصابات بكورونا، بينما نجحت بعض المدن في تقييد انتشار الفيروس.

أستاذ مناعة: لا يوجد نظام واحد لعلاج مرضى "كورونا" (فيديو)

بعد تسجيل أمس أعلى رقم في الوفيات نتيجة الإصابة بـ فيروس كورونا وهو 62 حالة، علق الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام المناعة والباطنة بجامعة عين شمس، إن الوضع فى مصر ما زال على الخط الصاعد لمنحنى فيروس كورونا، لافتًا إلى أنه بالأمس تم تسجيل أعلى رقم فى الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، كما تم تسجيل أكبر عدد للإصابات بالفيروس.

وأضاف أشرف العقبة، فى مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الخط الصاعد فى استمرار، مشيرًا إلى أنه يجب توخى الحذر والالتزام أكثر بالإجراءات الاحترازية التى فرضتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكد أنه يجب الحفاظ على التباعد الاجتماعى والمسافات الآمنة بين المواطنين، مشددًا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية المتبعة من قبل المواطنين والتعاون مع الحكومة.

وأوضح أنه لا يوجد نظام واحد لعلاج حالات كورونا ولكن كل مريض يتم تفصيل ووضع بروتوكول علاج وفقًا لحالته الصحية، ولا بد من الأخذ فى الاعتبار أن الاختلاف فى درجات الإصابة ومدى استجابة المريض للعلاج شيء أساسي.

ولفت إلى أنه لا يوجد بروتوكول علاج لفيروس كورونا، ولكن كل حالة يتم علاجها وفقًا لظروفها الصحية، وأن بعض الحالات لا تستجيب للأدوية ومن الممكن أن تتعرض للخطر نتيجة استخدام نوع معين من الأدوية.

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن خروج 421 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 11529 حالات حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 12919 حالة، من ضمنهم الـ 11529 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1677 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 62 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر "مجاهد"، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 42980 حالات من ضمنهم 11529 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1484 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

اقرأ أيضا