من ليبيا لإثيوبيا.. أبرز مواقف على عبد العال تحت قبة البرلمان

الاثنين 15 يونية 2020 | 11:46 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أكد رئيس مجلس النواب الدكتورعلي عبد العال أن مصر لن تفرط في حق أبنائها في إشارة إلى أبناء مصر في الخارج وخصوصا بشأن مقطع فيديو أظهر اعتقال واحتجاز نحو 200 مصري من العاملين في ليبيا من قبل مليشيات تابعة لحكومة الوفاق.

جاء ذلك في رد رئيس المجلس، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الإثنين، على عدد من الطلبات من النواب للتحرك نحو إنقاذ العمال في ترهونة بعد اعتقاله من قبل تلك المليشيات.

وفى التقرير التالي نرصد أبرز مواقف الدكتور على عبد العال تحت قبة البرلمان:

مصر لن تفرط فى حق ابنائها

وقال عبد العال: "مصر لن تفرط في حق أبنائها ونحن من نحدد توقيت ومكان الرد.. وأصبروا".

وأعرب رئيس المجلس عن استغرابه من التصريحات التي خرجت من الجامعة العربية بشأن تواجد المليشيات التركية في ليبيا وأنها جاءت بناء على موافقة حكومة الوفاق.

وأوضح أن أي تواجد لقوات أجنبية على الأراضي الليبية يجب أن يتم الموافقة عليها من قبل مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح كونه هو الممثل الشرعي المنتخب للشعب الليبي.

وكان النائب مصطفي بكري وعدد أخر من النواب قد طالبوا رئيس المجلس بمطالبة الدولة بالتحرك نحو إنقاذ العمال المصريين في ليبيا، مشددا على ضرورة طرد السفير الليبي الحالي بالقاهرة لأنه تابع لحكومة الوفاق في طرابلس غير الشرعية.

لن نقبل بإهانة أي مصري في الخارج

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، حرص الدولة كل الحرص على عودة كل العالقين بالخارج ، قائلا إن "كرامة المصري أولا في الداخل والخارج ولن نقبل بإهانة أي مصري".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان على خلفية ما أثاره النائب مصطفى بكري، حول أزمة المصريين العالقين في الخارج ، مشيرا إلى أن هناك العديد من المصريين في الكويت والسعودية في الشوارع ويحتاجون للعودة أسوة بباقي الدول.

ووجه عبد العال، رسالة طمأنة للمواطنين قال فيها : لن نترك أي عالق في الخارج خصوصا الموجودين في دول الخليج، مشيرا إلى أن هناك إجراءات ستتخذها الحكومة في هذا الشأن تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

البرلمان يدعم الرئيس ومؤسسات الدولة في إدارة ملف سد النهضة

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن الخلفية التاريخية للعلاقات المصرية الإثيوبية تشير إلى نموذج فريد من الروابط التي تجمع بين البلدين‏، فالعلاقات بينهما تعود إلى عهود مصر القديمة، والتي لم تكن سياسية فقط، بل كانت دينية وثقافية أيضا.

وأضاف عبد العال: "لقد ربطت مشيئة المولى - عز وجل- بين مصير الشعبين المصري والأثيوبي متجسدة في الطبيعة والجغرافيا، فكان نهر النيل العظيم؛ الذي حمل الخير والنماء منذ آلاف السنين لكل شعوب حوضه، وتجري مياهه دماءً في عروق المصريين والأثيوبيين".

وتابع: "لطالما أعربت مصر عن موقفها الثابت من أن هذا النهر العظيم، لا يجب أن يكون يوما مصدرا للشقاق والخلاف بين البلدين، بل ينبغي أن يظل دوما شريانا للتكامل والتعاون، وليس مصدرا للتوتر والصراعات، التي تستنفذ الطاقات والموارد، ومن هذا المنطلق، أكدت مصر استعدادها لمد يد العون للأصدقاء في إثيوبيا من أجل تحقيق التنمية، وإقامة مشروعات اقتصادية، وإدارة الموارد المائية لنهر النيل، وتقاسم خيراتها وفقا للاتفاقيات الدولية في هذا الشأن، وبصورة عادلة ومتوازنة ترعى مصالح الجميع، ولا تلحق الضرر بأي طرف".

وقال عبد العال: "اسمحوا لي أن أعرب باسمي وباسمكم جميعا عن دعمنا المطلق للرئيس عبد الفتاح السيسي، وجميع مؤسسات الدولة المصرية في إدارة ملف سد النهضة، ونحن موقنون بأن حقوق مصر، وأمنها القومي، ومستقبل أجيال قادمة من أبناء هذا الشعب في يد أمينة".

«عبدالعال»: موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية

قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وفقًا للمرجعيات الدولية ذات الصلة، وفى مقدمتها قرارات الأمم المتحدة وقواعد وأحكام القانون الدولى، التى تؤكد عدم شرعية أى إجراءات أحادية فى الأراضى المحتلة، مؤكدًا الحق غير القابل للتصرف للفلسطينيين فى إقامة دولتهم المستقلة على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف- فى كلمته أمام المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلمانى العربى، الذى عُقد فى الأردن، السبت، لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية، بمشاركة 21 برلمانيًا عربيًا، بينهم 15 رئيس برلمان- أن مصر لديها إيمان راسخ بأن السلام القائم على أسس عادلة وشاملة يضمن إرساء الاستقرار والأمن فى المنطقة، كما يدفع إلى التعاون بين الشعوب، وإطلاق عمليات التنمية والرخاء والتقدم، وأن أى محاولة لفرض حلول لا يرتضيها أحد الطرفين، واتخاذ إجراءات أحادية، تهدف إلى تغيير الأوضاع على الأرض، وفرض حقائق جديدة، يمكن أن تشعل المنطقة.

اقرأ أيضا