"عليه دفع الثمن".. ترامب يعلق على "المتفجر" ويهاجم جون بولتون

السبت 20 يونية 2020 | 06:26 مساءً
كتب : دينا شفيق

في أوّل تعليق له بعد صدور قرار محكمة فدرالية يقضي بالسماح لمستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، بنشر كتابه "المتفجر"، على حدّ وصف الصحافة الأمريكية، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يجب على "بولتون أن يدفع الثمن غالياً جداً"

ونشر ترامب تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، وممّا جاء فيها أنه "أعطى فرصة ثانية لبولتون عبر توظيفه" ولكنه "خرق القانون ونشر معلومات سرية "بكمية كبيرة".

وأضاف ترامب "على بولتون أن يدفع الثمن غالياً جداً، كما فعل آخرون قبله. هذا لا يجب أن يحدث مجدداً".

وكانت وكالة "أسوشييتد برس" ذكرت سابقاً أنّ قاضياً فدرالياً أميركياً، قضى اليوم، السبت، بالسماح لمستشار الأمن القومي السابق، جون.

يروي بولتون في كتابه المثير للجدل، والذي يصدر خلال أيام، التوترات التي شهدتها قمة مجموعة السبع الكبرى التي عقدت في مدينة كيبيك الكندية في 2018، وكان التوتر في القمة معروفا على نطاق واسع في ذلك الوقت، نظرا لتحرك ترامب لفرض تعريفات واسعة النطاق على واردات الصلب والألومنيوم، بما في ذلك المنتجات من دول حليفة مثل كندا.

وقال بولتون إن الرئيس الأمريكي يملك مشاعر سلبية تجاه قادة كل من كندا وفرنسا، وأنه لم يكن يحبهما، لكنه تسامحا معا ساخرا من تهكمها عليه خلال الاجتماعات.

وأضاف: "أعتقد أنهم فهموا ما كان يفعله، وردوا بالمثل، ولعبوا جنبا إلى جنب لأنه يناسب مصالحهم ألا يكونوا في مشاجرة دائمة مع الرئيس الأمريكي".

الولايات المتحدة تسجل نحو 30 ألف إصابة جديدة بكورونا

أفادت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، اليوم السبت، بأن الولايات المتحدة سجلت ما يقرب من 700 وفاة و30 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحسب بيانات الجامعة، فإن إجمالي الإصابات ارتفع خلال اليوم الماضي بواقع 678 حالة (مقابل 717 في اليوم السابق) وبلغ 119131.

ومع تسجيل 29909 إصابة جديدة وصل مجموع المصابين في البلاد إلى مليونين و222576 شخصا، تماثل 606715 منهم للشفاء حتى الآن.

وفي نفس السياق أشادت منظمة الصحة العالمية، بنتائج التجارب السريرية الأولية التي أظهرت أن دواء من عائلة الستيرويدات رخيص ومستخدم على نطاق واسع يسمى "ديكساميثازون"، يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة أصحاب الحالات الحرجة لمرض "كوفيد-19" ووصفت النتائج بأنها «أنباء عظيمة».

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان في وقت متأخر الثلاثاء: "هذا أول علاج يظهر أنه يخفض معدل الوفيات في مرضى كوفيد-19 الذي يحتاجون إلى أكسجين أو لجهاز تنفس صناعي".

وأضاف: "هذا خبر عظيم وأوجه التهنئة لحكومة المملكة المتحدة وجامعة أكسفورد والكثير من المستشفيات والمرضى في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الإنجاز العلمي المنقذ للحياة".

وقالت المنظمة، إن الباحثين تبادلوا معها الرؤى الأولية بشأن نتائج التجربة.

وأضافت: "نحن نتطلع إلى تحليل كامل للبيانات في الأيام القادمة".

وتابعت: "ستنسق منظمة الصحة العالمية التحليل التعميمي لزيادة فهمنا العام لهذا العلاج. سيتم تحديث إرشادات منظمة الصحة العالمية السريرية لتعكس كيف ومتى يجب استخدام الدواء للمصابين بمرض كوفيد-19".

إقرأ أيضًا:

الولايات المتحدة تسجل نحو 30 ألف إصابة جديدة بكورونا

الولايات المتحدة ترفض "الرحلات الإضافية" مع الصين

اقرأ أيضا