جائحة كورونا تواصل حصد الأرواح بالعراق.. وارتفاع أعداد الإصابات

السبت 20 يونية 2020 | 06:49 مساءً
كتب : دينا شفيق

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم السبت، تسجيل 1870 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 435214 حالة في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن تسجيل 88 حالة وفاة.

وبحسب الإحصائية، فقد بلغ مجموع الوفيات في العراق 1013 حالة بعد تسجيل 88 حالة وفاة اليوم، في حين وصل إجمالي حالات الشفاء 13211 اليوم أيضا.

الصحة العراقية: إجراء نحو 13 ألف فحص كورونا يوميًا

أكدت مديرية الصحة العامة العراقية، اليوم السبت، أن هناك خطة لتوسيع القدرات التشخيصية ورفع أعداد الفحوصات مع مرور الوقت لاكتشاف عدد أكبر من المصابين بفيروس كورونا المستجد، وأن الوزارة تمكنت من الانتقال من فحص نحو ألف حالة في بداية الأزمة إلى نحو 13 ألف حالة يومياً، وقال مدير الصحة العامة رياض عبد الأمير - في تصريح أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء نينا: إن خطط الوزارة بشأن فيروس كورونا تتجدد كل فترة أسبوعين تقريبا، اعتماداً على الوضع الوبائي، مشيرا إلى أن زيادة عدد الفحوصات جاء بسبب فتح أكثر من 20 مختبرا في العاصمة بغداد والمحافظات.

وأضاف أن الوضع الوبائي بشأن فيروس كورونا المستجد ما زال تحت السيطرة إلّا أن الأيام المقبلة قد تكون أكثر خطورة في حال تزايدت أعداد المصابين مشيرا إلى أن الوزارة تخطط لزيادة السعة السريرية، لأن هناك توقعات بزيادة أعداد المصابين في الأيام المقبلة، موضحاً أنه تم اللجوء إلى الأبنية التي خارج المستشفيات كمعرض بغداد وبعض قاعات ملعب الشعب.

ودعا المسؤول بالصحة العراقية المواطنين إلى إدراك خطورة الوضع من خلال الالتزام بالإجراءات الوقائية، فضلاً عن ضرورة قيام الجهات المعنية بفرض الحظر خلال الفترات المحددة بشكل جيد ومعاقبة المخالفين.

وفي نفس السياق أشادت منظمة الصحة العالمية، بنتائج التجارب السريرية الأولية التي أظهرت أن دواء من عائلة الستيرويدات رخيص ومستخدم على نطاق واسع يسمى «ديكساميثازون»، يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة أصحاب الحالات الحرجة لمرض "كوفيد-19" ووصفت النتائج بأنها «أنباء عظيمة».

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان في وقت متأخر الثلاثاء: «هذا أول علاج يظهر أنه يخفض معدل الوفيات في مرضى كوفيد-19 الذي يحتاجون إلى أكسجين أو لجهاز تنفس صناعي».

وأضاف: "هذا خبر عظيم وأوجه التهنئة لحكومة المملكة المتحدة وجامعة أكسفورد والكثير من المستشفيات والمرضى في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الإنجاز العلمي المنقذ للحياة".

وقالت المنظمة إن الباحثين تبادلوا معها الرؤى الأولية بشأن نتائج التجربة.

وأضافت: "نحن نتطلع إلى تحليل كامل للبيانات في الأيام القادمة".

وتابعت: "ستنسق منظمة الصحة العالمية التحليل التعميمي لزيادة فهمنا العام لهذا العلاج. سيتم تحديث إرشادات منظمة الصحة العالمية السريرية لتعكس كيف ومتى يجب استخدام الدواء للمصابين بمرض كوفيد-19".

إقرأ أيضًا..

الولايات المتحدة ترفض "الرحلات الإضافية" مع الصين

الأمم المتحدة تدعو للهدوء والحوار وسط احتجاجات ضخمة في مالي

اقرأ أيضا