أستاذ قانون دولي: إثيوبيا منذ 2011 تزيف وتماطل مصر لبناء سد النهضة

السبت 20 يونية 2020 | 09:45 مساءً
كتب : دينا شفيق

أفصح الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي، عن الأسباب الحقيقية لعدم الوصول لاتفاقيه حول سد النهضة باثيوبيا.

وأكد أيمن سلامة، من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمة الإعلامي سيد علي عبر شاشة قناة "الحدث اليوم" الفضائية، أنه منذ إبريل 2011 خاضت مصر العديد من المشاورات مع الدول الثلاثة لإبرام اتفاق ثلاثى للدول من أجل بنا سد النهضة، ولم تفلح الدول فى اتفاق نهائى مصر والسودان وإثيوبيا.

وأضاف سلامة، ولكن مصر جابهت من إثيوبيا التزيف والمماطلة من أجل بناء السد، مشيراً أن السودان كانت مع مصر قلبا وقالبا وعضد للموقف المصرى.

وأختتم سلامة، أن مطالب وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، من مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لإلزام إثيوبيا بالمطالب الدولية والمتفق عليها.

السودان يوجه رسالة نارية الي أثيوبيا بسبب سد النهضة

شددت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، على تمسك الدول الثلاث بمسار المفاوضات فيما يخص أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية، أسماء محمد عبدالله إن جولات التفاوض الأخيرة بشأن سد النهضة، حققت تقدما ملموسا في القضايا الفنية مما عزز القناعة بأهمية تمسك الدول بخيار التفاوض.

وقالت: "الخلاف لا يزال قائما بشأن بعض القضايا القانونية الجوهرية مما حتم إحالة الملف إلى رؤساء الوزراء في الدول الثلاث بهدف التوصل إلى توافق سياسي يفضي بدوره إلى استئناف واستكمال التفاوض في أسرع وقت ممكن".

وجددت التأكيد على "رفض السودان القاطع لأي تحرك أحادي من شأنه إلحاق الضرر بالسودان عن طريق البدء في عملية ملء السد دون التوصل إلى اتفاق".

وشددت، على ضرورة "التزام كافة الأطراف بالتفاوض بحسن نية ومراعاة قواعد القانون الدولي ذات الصلة وتغليب روح التعاون المحقق لمصالح شعوب الدول الثلاث".

وأكدت استمرار السودان في بذل كافة الجهود في إطار مبادرته المطروحة حاليا، والهادفة إلى استمرار التفاوض والحوار كأفضل وسيلة لتحقيق مصالح الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن.

وقالت، إن "السودان حريص على حماية وتأمين مصالحه القومية ملتزما في ذلك بمبادئ القانون الدولي وبتغليب لغتي التعاون والحوار".

إقرأ أيضًا..

خطاب مصر لمجلس الأمن: إثيوبيا تسعى لإقامة وممارسة سيطرة غير مُقيدة على نهر النيل

نائب عين شمس يتابع تعقيم وتجهيز لجان الثانوية العامة

اقرأ أيضا