خبير اقتصادي: تأجيل الأقساط المستحقة على الوحدات الصناعية يعكس التوجه لخلق مجتمع صناعي

الاثنين 22 يونية 2020 | 01:19 مساءً
كتب : حسن بيومي

قال الدكتور أحمد سمير زكريا، الخبير والباحث الاقتصادي، إنّ تأجيل الأقساط المستحقة على الأراضي والوحدات الصناعية حتى 31 يوليو المقبل، يعكس توجه الدولة لخلق مجتمع صناعي قوي لجذب الاستثمار، وهو القطاع الذي تأثر بشدة نتيجه اجتياح فيروس كورونا لدول العالم ومنها مصر.

وأضاف زكريا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، والمذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أنّ هناك الكثير من المستثمرين والمصانع تغيرت خططهم الاستثمارية في فترة دخولهم النشاط الصناعي، إذ صدر قرار الهيئة العامة للتنمية الصناعية مساعدا لدعم المستثمرين في الفترة الحالية، موضحا أنّ ذلك الإجراء تقدير قوى من الدولة لدور المستثمرين في القطاع الصناعي، وذلك بعد انتهاء المهلة الأولى التي أعطتها الدولة للمستثمرين لحصد الأقساط التي شارفت على الانتهاء.

وأكد أنّ المهلة تتخصص في الأصعدة الصناعية، ويعكس وعي وثقة الدولة في المستثمرين، ويعطيهم فرصة لوضع خطط مستقبلية لوضع تصورات خلال الفترة الحالية والمقبلة.

أقرأ أيضاً: السيسي يتابع جهود الدولة في التوسع في رقعة استصلاح الأراضي

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، واللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب توفيق سامي رئيس مجلس إدارة شركة شرق العوينات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول عرض موقف عدد من مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية على مستوى الجمهورية، حيث وجه السيد الرئيس بتركيز جهود الدولة على تحقيق التوسع في رقعة استصلاح الأراضي كتوجه استراتيجي، مع بلورة خطة زمنية في هذا الإطار، إلى جانب توفير الخدمات اللازمة من طاقة كهربائية ورفع كفاءة شبكة الترع والمصارف وإقامة محطات معالجة المياه للاستصلاح الزراعي.

وقد تم في هذا الإطار استعراض الموقف التنفيذي لبعض المشروعات التنموية بمنطقة جنوب الوادي في توشكى وشرق العوينات لإقامة مجتمعات زراعية وصناعية متكاملة، فضلاً عن جهود توفير التغذية الكهربائية والموارد المائية والبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات.

موضوعات ذات صلة

وزير التنمية المحلية: تأجيل الأقساط المستحقة على المواطنين المتعاقدين مع المحافظات

بعد توجيهات الرئيس بتنمية سيناء.. زراعة أكثر من مليون فدان من الأراضي الجديدة

اقرأ أيضا