اكتشاف تفسير للوهم البصري الكلاسيكي

الاثنين 22 يونية 2020 | 07:31 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قام مجموعة من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بـ دراسة تؤكد أن الأوهام البصرية المبنية على فهم الخلفية في الولايات المتحدة.

وتفيد مجلة Vision Research، بأن الباحثين اكتشفوا أن تقييم السطوع هو أساس تباين الضوء المتزامن، الذي يحدث حتى لحظة وصول المعلومات المرئية إلى القشرة االبصرية للدماغ.

وقد درس الباحثون الوثائق الخاصة بمتابعة حالة الأطفال الهنود المكفوفين، الذين أعيدت لهم حاسة البصر بمساعدة عمليات جراحية، واتضح لهم أن المرضى كانوا يدركون تباين الضوء المتزامن فور استعادتهم الرؤية، ويبين هذا المثال أن أساس هذا التأثير هو نظام عصبي بسيط، يمكنه العمل من دون تنغيم مسبق.

وأجرى الباحثون سلسلة تجارب لتقييم السطوع، مبنية على حقيقة، أن الدماغ عند

عملية تقييم السطوع.

وفي إطار أخر، لغة الجسد هي الحركات والإيحاءات وتعابير الوجه التي يقوم بها الشخص خلال تواصله مع الآخرين، حيث توفر الكثير من المعلومات، لمعرفة مدى مشاعر الآخرين تجاه المواقف المختلفة، وذلك عن طريق متابعة وقراءة تعبيراتهم الجسدية، كما أن 7% فقط من التواصل يعتمد على الكلمات المنطوقة، في حين أن 38% يعتمد على نبرة الصوت، و55% على لغة الجسد.

تقاطع الذراعين:

إن تقاطع الأذرع والسيقان تعبّر عن أن الشخص ليس منفتحا على ما تقول، حتى لو كان مبتسما أو يظهر السعادة في الحديث.

لغة الجسد:

إذا كنت في اجتماع مع أحد ولاحظت أنه يقوم بالحركات نفسها التي تقوم بها مثل تقاطع اليدين أو الساقين، فإن ذلك مؤشر جيد لأن تقليد الحركات يعني أن ثمة رابطا مع الشخص الآخر.

وهذا التقليد إشارة إلى أن الحديث يجري بشكل جيد، وأن الطرف الآخر يستقبل الرسالة، وهذه المعلومة مفيدة وخاصة عند القيام بمفاوضات.

هيئة الشخص:

الوقوف بشكل مستقيم بكتفين إلى الوراء يعني أن الرجل صاحب سلطة، في حين أن التهدل والاسترخاء هو نتيجة انهيار النموذج الخاص بك.

العيون الكاذبة:

معظمنا يسمع منذ نشأتنا "أنظر في عيني عندما تتحدث"، وآباؤنا يتصرفون بناء على الافتراض أنه من الصعب على المرء أن يبقى محدقا عند الكذب وهم محقون إلى حد ما، ولكن البعض يبالغ في التواصل البصري في محاولة لتغطية الحقيقة التي يكذب بشأنها، لذلك فإذا كنت تتحدث مع شخص يحدق فيك بشكل يثير الاستياء، فاعلم بأنه ربما يكذب.

رفع الحواجب:

هناك ثلاثة خيارات قد تسهم في رفع الحواجب، وهي المفاجأة والقلق والخوف، وهذا المؤشر يدل على عدم الارتياح للآخر.

الفك المشدود:

الفك المشدود أو الرقبة المشدودة أو الحاجب المجعد، كلها علامات تدلعلى التوتر وعدم الارتياح بغض النظر عما يتكلم به الشخص.

إقرأ أيضًا...

لهذا السبب.. عالم يحذر المسافرين من الخضوع لـ العزل

بـ 4 خطوات.. طريقة إلغاء آخر ظهور على "واتساب"

اقرأ أيضا