بالصور.. متظاهرون في أمريكا يتحدون ترامب بهذه الخطوة المفاجئة

الاربعاء 24 يونية 2020 | 12:09 مساءً
كتب : مدحت بدران

فى تحدٍ واضح لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قام عشرات المتظاهرين بحرق العلم الأمريكى وسط العاصمة الأمريكية واشنطن خلال احتجاجات ضد العنصرية بعد مقتل جورج فلويد، واقترح ترامب، سن تشريع يفيد أنه من يحرق علم البلاد، سيواجه عقوبة بالسجن لمدة سنة كاملة، وجاء هذا الاقتراح، أثناء افتتاح حملته الانتخابية في مدينة تولسا، في ولاية أوكلاهوما.

وقال ترامب إن “المتطرفين اليساريين، في بورتلاند بولاية أوريجون، هدموا تمثال جورج واشنطن، ولفوه في علم أمريكي وأضرموا النار في العلم”، وأضاف ترامب موجهًا كلامه إلى النائبين، جيم إنهوف، وجيمس لانكفورد، اللذين كانا بين الجمهور، “نحن نتحدث عن حرية الكلام، ولكنه (حرق العلم) تدنيس”.

وفى نفس السياق أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفويضه للحكومة الفيدرالية باعتقال أي شخص يرتكب جريمة الاعتداء على التماثيل والنصب التذكارية في الولايات المتحدة، بعد محاولات لمحتجين أمس لتدمير تمثال اندرو جاكسون، خلال مظاهرات ضد العنصرية وعنف الشرطة.

وقال الرئيس الـمريكي في تغريدة عبر حسابه الشخصي ، على تويتر "لقد فوضت الحكومة الفيدرالية لاعتقال أي شخص يقوم بتخريب أو تدمير أي نصب أو تمثال أو أي ممتلكات اتحادية أخرى في الولايات المتحدة مع السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات ، وفقًا لقانون حفظ ذكرى المحاربين القدامى، أو أي قوانين أخرى قد تكون ذات صلة".

واضاف "يتم تنفيذ هذا الإجراء على الفور، ولكن يمكن استخدامه أيضًا بأثر رجعي للتدمير أو التخريب الذي حدث بالفعل، ولن تكون هناك استثناءات!".

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الاتفاق التجاري مع الصين "لا يزال قائما"، مناقضا بذلك تصريحات سابقة لمستشاره التجاري بيتر نافارو، قال فيها إن الاتفاق "انتهى" قبل أن يتراجع عنها لاحقا.

وقال ترامب على "تويتر": "نأمل أن تواصل الصين الالتزام بشروط الاتفاق"، وما كان من نافارو بعد تغريدة ترامب إلا أن تراجع عن تصريحه قائلا إنه اقتطع من سياقه، مضيفا أن الاتفاق لا يزال ساريا.

وكان نافارو أبلغ "فوكس نيوز" عندما سألته في وقت سابق عن الاتفاق بأنه "انتهى"، وقال إن "نقطة التحول" جاءت عندما لم تعلم الولايات المتحدة بانتشار فيروس كورونا إلا بعد مغادرة وفد صيني واشنطن في أعقاب توقيع المرحلة الأولى من الاتفاق في 15 يناير.

وأضاف نافارو: "لقد حدث ذلك (توقيع الاتفاق) في وقت كانوا قد أرسلوا مئات الآلاف من الأشخاص إلى هذا البلد لنشر ذلك الفيروس، ولم نعلم بهذه الجائحة إلا بعد دقائق فقط من إقلاع تلك الطائرة (التي كانت تقل الوفد الصيني)".

وتراجعت الأسواق المالية بعد تصريحاته لتعود للانتعاش بعد إصداره بيانا قال فيه إنها "اقتطعت من سياقها إلى حد بعيد".

قال: "لا علاقة لها بالمرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، التي تظل سارية. إنما كنت أتحدث فقط عن نقص ثقتنا حاليا في الحزب الشيوعي الصيني بعدما كذب بشأن أصل الفيروس الصيني وابتلى العالم بالجائحة".

امريكا

امريكا

امريكا

موضوعات ذات صلة:-

ترامب يهدد باعتقال أي شخص يحاول تخريب النصب التذكارية في أمريكا

اقرأ أيضا