إسناد تنظيم كأس العالم للسيدات لأستراليا ونيوزيلندا

الخميس 25 يونية 2020 | 10:24 مساءً
كتب : خالد رزق

أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الخميس تنظيم بطولة كأس العالم للسيدات عام 2023 إلى أستراليا ونيوزيلندا، بعد فوز ملفهما المشترك لاستضافة البطولة على الملف الذي تقدمت به كولومبيا.

وكتب السويسري جياني إنفانتينو رئيس فيفا على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، معلنا النتيجة "تهانينا لأستراليا ونيوزيلندا على فوز ملفهما المشترك".

وخلال التصويت الذي أجراه أعضاء مجلس فيفا اليوم، حصل ملف أستراليا ونيوزيلندا على 22 صوتا، مقابل 13 صوتا للملف الكولومبي.

ويضم مجلس فيفا 37 عضوا، لكن 35 عضوا فقط يمكنهم التصويت، لعدم أحقية ممثلا نيوزيلندا وكولومبيا في التصويت، حيث يضم المجلس تسعة أعضاء من قارة أوروبا، وسبعة من أفريقيا ومثلهم من آسيا، وخمسة أعضاء من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، وأربعة من أمريكا الجنوبية، وعضوين من اتحاد أوقيانوسيا، فيما يمتلك إنفانتينو صوته فقط.

ونالت أستراليا ونيوزيلندا أعلى نتيجة في تقرير التقييم الفني للملفات من جانب فيفا، حيث حصل ملفهما على 1ر4 درجة من 5 درجات، فيما حصل الملف الكولومبي على 8ر2 درجة.

ورغم ذلك ، بدا نجاح حملة أستراليا ونيوزيلندا في خطر لفترة وجيزة عندما ذكرت صحيفة (جارديان) البريطانية اليوم الخميس أنه تم تشجيع اثنين من أعضاء مجلس فيفا على التصويت لكولومبيا، باعتبار المسابقة "بطولة تطوير".

وبينما صوت إنفانتينو لصالح الملف الفائز، قام ممثلو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ومن ضمنهم رئيس الاتحاد ألكسندر سيفرين، بالتصويت لصالح كولومبيا.

وستشهد نسخة مونديال 2023 مشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى، وستقام في 12 مدينة، من بينها خمس مدن في نيوزيلندا.

ووفقا لما أعلنه مستضيفا البطولة، فمن المقرر إقامة المباراة الافتتاحية بمدينة أوكلاند النيوزيلاندية، في حين ستقام المباراة النهائية على ملعب سيدني بأستراليا ، الذي يتسع لـ 70 ألف مقعد.

وبصفة عامة، تتوقع الدولتان المضيفتان أن تحظى مباريات البطولة بمتابعة 5ر1 مليون متفرج في الملاعب الـ13 لكأس العالم.

ويبدو أن حملة اللحظة الأخيرة التي قامت بها دار الأوبرا في سيدني وبرج أوكلاند سكاي في وقت سابق من اليوم، اللذين تم إضاءتهما باللونين الأزرق والأخضر لتعزيز فرص الملف المشترك، قد نجحت.

وظهرت جاسيندا أرديرن رئيسة وزراء نيوزيلندا وكذلك نظيرها الأسترالي سكوت موريسون في مقطع فيديو ضمن العرض النهائي للملف قبل التصويت.

وكان لاتصال أرديرون، التي تتمتع بمكانة أفضل على المسرح العالمي من موريسون، بالدول التي تمتلك ممثلين في مجلس فيفا بشكل شخصي، عامل السحر في حصول الملف النيوزيلاندي – الأسترالي على حق تنظيم مونديال السيدات.

وقال كريس نيكو رئيس الاتحاد الأسترالي لكرة القدم إن البلدين قاما بحملة جيدة، معربا عن ثقته من أن دعم الحكومة الذي حظى به الملف المشترك سيحافظ عليه في وضع جيد.

وأكد رئيس اتحاد الكرة الأسترالي للصحفيين أمام دار الأوبرا في سيدني "في صدارة العرض بنية تحتية كبيرة وإعلانات تجارية قوية تركز على اللاعبات والأهم من ذلك إرث قوي للنساء والفتيات في مجتمعنا".

يذكر أن اليابان قامت بسحب ملفها لاستضافة البطولة الأسبوع الماضي، وأيدت الملف المشترك، الذي دعمه أيضا الاتحاد الآسيوي وكذلك اتحاد أوقيانوسيا.

اقرأ أيضا