مد عرض فيلم "شارع حيفا" أسبوع آخر.. تفاصيل

الاربعاء 01 يوليو 2020 | 04:24 مساءً
كتب : دينا شفيق

يستمر عرض الفيلم الروائي شارع حيفا للمخرج مهند حيال في دور العرض التونسية لمدة أسبوع آخر، إذ بدأت جولة الفيلم منذ 24 يونيو وذلك بعد استئناف النشاط السينمائي الذي توقف بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتستمر عروض الفيلم في 5 دور عرض وهي سينما الميتروبول بمدينة منزل بورقيبة، وسينما أميلكار بمدينة تونس، وسينيمدار بمدينة قرطاج، وسينما ABC بمدينة تونس، وقاعة.

فيلم واقعي

وكان الفيلم قد انطلق في جولة عروض حول العالم العربي، بدأت في مصر بـسينما زاوية حيث حصل على عرضين كاملين العدد، ولكن توقفت هذه الجولة التي كان من المقرر لها أن تصل إلى الأردن وفلسطين وغيرها من الدول العربية بسبب تفشي فيروس كورونا. ومع استئناف النشاط في تونس، يُنتظر عودة دور العرض إلى العمل في باقي الدول العربية قريبًا.

وقبل توقف النشاط السينمائي كان شارع حيفا قد حصل على عرضه الأوروبي الأول في مهرجان غوتنبرغ السينمائي بالسويد، ويضم الفيلم في جعبته 8 جوائز دولية إذ فاز بجائزتيّ أفضل فيلم وممثل في مسابقة آفاق عربية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأفضلفيلم من مهرجان بوسان السينمائي الدولي، وجائزة لازار فيلم وجائزة شركة هكة للتوزيع السينمائي من ورشة تكميل التابعة لـأيام قرطاج السينمائية، جائزة المختبر من جوائز أكاديمية سيا والمحيط الهادي، جائزة السوق من مهرجان ترابيكا الدولي، وجائزة فرونترو من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

فيلم واقعي

كما فاز بمنحة التطوير وما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة السينمائية، وشهد عرضه الأول في العالم العربي بـأيام قرطاج السينمائية ونال خلاله إشادة جماهيرية وكذلك نقدية.

أحداث الفيلم تدور في بغداد عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا أحد أخطر الأماكن التي تعاني من الحرب الأهلية والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعيني ليطلب يد سعاد، ولكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يدعي سلام متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه. تحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، ولكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد اطلاق النار. وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال أملًا في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين.

فيلم واقعي

شارع حيفا من إخراج مهند حيال وتشاركه التأليف هلا السلمان، وبطولة علي ثامر،أسعد عبد المجيد، يمنى مروان، وإيمان عبد الحسن،ومن إنتاج شركة Sumerian Dream Productions (المنتج علي رحيم)، وتتولى شركة Wide Management التوزيع عالميًا،بينما تقوم MAD Solutions بمهام التوزيع والترويج في العالم العربي.

ناهد السباعي: أرفض عمل زوجي في الفن

قالت الفنانة ناهد السباعي إنها تخاف بشدة من منظومة الأمومة والزواج، لأنها مسؤولية كبيرة وليست سهلة لكل الأشخاص.

أضافت السباعي خلال حوارها مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "القاهرة الآن" عبر قناة "العربية الحدث"، أن والدها المخرج مدحت السباعي ووالدتها المنتجة ناهد فريد شوقي قدّما العديد من الأعمال الناجحة سويا، وتكون سعيدة للغاية لمتابعة مثل هذه التجارب، لكنها لن تكررها، قائلة: "بابا لما اشتغل مع ماما عملوا أفلام حلوة اوي.. منتجة ومخرج عارفين يتوافقوا دي حاجة بتبسطني".

تابعت السباعي: "عمري ما اتخيل إن حد يبقا جوزي في البيت والشغل دي حاجة تخنق.. بس أحب اشوف النماذج.. عشان كده محبش زوجي يكون بيتشغل في نفس المهنة، احب نبقا مهن مختلفة ونتعرف على شغل بعض، لأن شغلي ده الهوا اللي بتنفسه".

وعن جدتها الفنانة هدى سلطان، أشارت ناهد إلى أنها كان لديها منظومة قوية من المبادئ والأخلاق، قائلة: "جدتي هي نفس شخصية فاطمة تعلبة في "الوتد" رغم تفتحها الشديد بس لأ في حاجات معينة بتبقا فيها الوتد وأنا برضو بحب كل القيم والمبادئ القديمة".

يشار إلى أن ناهد السباعي شاركت في رمضان 2020 في مسلسل "النهاية" من تأليف عمرو سمير عاطف، إخراج ياسر سامي، إنتاج سينرجي تامر مرسي ويشارك في بطولته يوسف الشريف، عمرو عبد الجليل، ناهد السباعي، أحمد وفيق، إياد نصار، سوسن بدر، محمد لطفي، محمود الليثي، سارة عادل، سهر الصايغ، باسل الزارو، باسم مغنية، عبد الرحيم حسن، محمد مرزبان، أيمن الشيوي، محمد جمعة وداليا شوقي.

اقرأ ايضًا| ناهد السباعى عن يوسف الشريف: "احترموا قناعاته"

اقرأ ايضًا| أمينة خليل عن "ليه لأ": لم أتبن فقط وجهة نظر "الفيمنيست"