محافظ الإسكندرية يوقع غرامة على 6 شواطئ و2 كافيه لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية

السبت 04 يوليو 2020 | 02:54 مساءً
كتب : أمل ماضي

أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية تعليماته لمسئولي السياحة والمصايف ، بتوقيع الغرامة المالية اللازمة وتحرير المحاضر اللازمة على ٦ شواطئ لم يلتزم مستأجريها بإتخاذ الاجراءات الكافية للحد من تواجد المواطنين عليها تنفيذا لقرارات الحكومة بعدم فتح الشواطئ والمتنزهات منعا للتجمعات وللحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، وكذا تغريم ٢ من الكافيهات بسبب عدم تنفيذ خطة التباعد الاجتماعي وتنفيذ خطة ال ٢٥% من القرة الاستيعابية لها.

على الصعيد ذاته أمر محافظ الإسكندرية بغلق وتشميع كافيه " لوتشي " بمنطقة المعمورة الشاطئ لتقديمها الشيشة للرواد ، بالمخالفة لقرارات رئيس الوزراء بمنع تقديم الشيشة نهائيا بالكافيهات ، وعلى الفور تم التنسيق بين المحافظة وحي منتزة ثان لتشميع الكافيه في الحال .

جاء ذلك خلال الحملات التي نفذتها الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بقيادة اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة ومشاركة كافة الجهات المعنية لمتابعة مدى الإلتزام بالاجراءات الوقائية والإحترازية الصادرة بشأن إعادة التشغيل الجزئي لتلك المنشآت.

وعلى صعيد آخر صرح اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إنه تم السماح لنزلاء القرى السياحية، باستخدام الشواطئ، وحمامات السباحة مع الالتزام بضوابط السلامة الصحية والاجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا المستجد، وأهمها استغلال 25% فقط من المساحة المتاحة.

وأشار "رشاد" أن الضوابط تتضمن الالتزام بالتباعد الجسدي مسافة آمنة بين كل شخص وآخر، وترك المسافات بين نزلاء القرية، وشغل ربع المساحة فقط من المساحات الشاطئية وحمامات السباحة.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن المقاهي والكافيهات في القرى السياحية تلتزم بنفس الضوابط المقررة من مجلس الوزاراء، مثل استغلال 25% من المساحة ومنع تقديم الشيشة، مع تواجد جهاز قياس الحرارة، ولفت إلى إرسال الضوابط للتوقيع عليها من قبل أصحاب القرى السياحية، موضحًا أن المقهى غير الملتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية سيتم إلغاء الترخيص الخاص به مع إتخاذ اجراءات أخرى سيتم الإعلام عنها قريبا.

ومن جانبه قال علي المانسترلي، رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، وعضو مجلس إدارة غرفة شركات مصر، إن الإسكندرية حصلت على موافقات بالتشغيل الجزئي لـ4 فنادق جديدة، لتصل الحصيلة الإجمالية للفنادق التي استأنفت عملها منذ بدء الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في مواجهة فيروس كورونا المستجد بالمحافظة إلى 7 فنادق، بالإضافة إلى 10 في الساحل الشمالي بإجمالى 17 فندقاً.

وأضاف رئيس غرفة شركات السياحة بالآسكندرية لوطني، أن حجم الإشغال للفنادق وصل حتي الأن إلى 80% من قوتها بدلاً من 25% كونها التزمت بالضوابط والاشتراطات التي وضعتها وزارة السياحة ومنظمة السياحة العالمية في هذا الشأن.

وأوضح أن الفنادق ذات الخمس نجوم حصلت جميعها على الموافقات بالتشغيل الجزئي والباقي والذي يتراوح ما بين نجمتين وحتى 4 نجمات بلغت نسبة التشغيل حوالي 40%، مشيرا إلى أن ما تم تسكينه من الغرفة الفندقية منذ بدء التشغيل في الإسكندرية يبلغ حوالى 3000 غرفة من إجمالي 7200 غرفة.

وأشار حول متابعة التزام المنشآت السياحية والفندقية بالضوابط، أنه تم رفع التشغيل الي 80% من القوة الاستيعابية بعد الالتزام بالضوابط والشروط مع مراعاة أن يظل العامل لمدة 60 يوماً دون الحصول على إجازة وقبل مغادرة الفندق يتم عمل مسحات له للتأكد من عدم إصابته، مشيراً إلى أنه يتم متابعة تنفيذ الضوابط من خلال وزارتي السياحة والصحة وغرفة شركات السياحة للقيام بدور المراقبة، لافتا إلى أنه حال عدم الالتزام بالضوابط يتم إلغاء الرخصة لمدير الفندق ووقف الفندق عن العمل.

موضوعات ذات صلة:

جامعة اسيوط تعلن زيادة حالات الشفاء من مصابي مكورونا الى 254 حالة

"اتبرع واطمن".. حملة لسد العجز ببنوك الدم المصرية مكبلة بقيود الروتين