وزيرة الثقافة تعتمد برنامج عودة فتح المتاحف وفقًا لضوابط وقائية

الاثنين 06 يوليو 2020 | 12:18 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

اعتمدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، برنامج عودة فتح المتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور خالد سرور وصندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب.

وقال الدكتور خالد سرور، إن المرحلة الأولى لعودة النشاط بالمتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية تنطلق يوم الثلاثاء 7 يوليو، بمتاحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، ومحمد ناجى ومحمود مختار بالقاهرة، أما المرحلة الثانية تبدأ يوم الثلاثاء 14 يوليو وتضم متاحف طه حسين، الزعيم جمال عبد الناصر ومصطفى كامل، وأكد أن استقبال الجمهور يراعى كل الإجراءات الاحترازية التى أقرتها الدولة للحفاظ على سلامة الزوار والعاملين.

جامعة القاهرة توجه نصائح للطلاب

ووجهت جامعة القاهرة عدد من النصائح والإرشادات لطلاب الفرق النهائية، قبل انطلاق امتحاناتهم الأسبوع المقبل، وطالبت الجامعة الطلاب بالحرص على عدم الحضور إلى الجامعة في حال الشعور بأية أعراض تنفسية كالسعال أو آلام الحلق أو ضيق تنفس أو الحمى، والتواجد بالكلية قبل موعد الامتحان بساعة على الأقل، وإحضار الكارنيه الجامعي للعام الدراسي الحالي، والالتزام بارتداء قناع الوجه عند الدخول إلى الجامعة، والدخول من بوابات التعقيم دون تدافع أو تزاحم، ومتابعة العلامات الإرشادية التي تشير إلى مقار لجان الامتحان.

كما نصحت الجامعة طلابها بالالتزام بالتباعد الاجتماعي ، وترك مسافة لا تقل عن متر ونصف عن الغي، واستخدام مطهرات الأيدي لغسل اليدين باستمرار، وعدم التجمع قبل أو بعد الامتحان، وحظر تبادل الأقلام وغيرها من الأدوات المكتبية أو الشخصية، وأن يوقع الطالب في كشف الحضور والانصراف بقلمه الخاص، وإحضار احتياجاته الشخصية معه مثل مياه للشرب وغيرها، ومغادرة الحرم الجامعي فور الانتهاء من أداء الامتحان.

وعقد مجلس إدارة المركز القومي للبحوث، اجتماعًا ظهر اليوم الأحد، برئاسة دكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور محمد هاشم رئيس المركز، و ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، و وليد الزواوى آمين عام مجلس المراكز والمعاهد البحثية، والسادة أعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

في بداية الاجتماع، اطمأن الوزير على سير الأبحاث الخاصة باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا "Covid19"، والتي يقوم بها المركز ضمن المحاولات العالمية في مرحلة الأبحاث قبل الإكلينيكية، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بتنفيذ تلك الأبحاث، مؤكدًا على ضرورة التواصل بين جميع الأطراف المعنية حتى يتم الوصول إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

وخلال الاجتماع، أشار الوزير إلى أهمية الدور الذي يقوم به المركز القومي للبحوث فى مجال البحث العلمي، مؤكدًا توفير كافة الدعم السياسي، والمالي، والمعنوي؛ ليكون المركز على رأس المراكز البحثية في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أننا نفتخر بوجود المركز القومي للبحوث كنواة للعلم لكل الباحثين، لافتًا إلى أن المركز القومي للبحوث يمتلك التخصصات والمهارات التي تجعله على رأس المعاهد العالمية.

وأضاف ددكتور خالد عبد الغفار، أهمية وضع القرارات في المرحلة الحالية التي تتماشى مع التوجه العام ومتطلبات العصر، مع مراعاة المصلحة العامة التي تخدم الصالح العام والبحث العلمي والمجتمع بصفة عامة.

وطالب عبد الغفار، بوضع تصور متكامل لمقترحات ومتطلبات المركز خلال الفترة القادمة، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة التدريس والتي تتعلق بالترقيات، والتعيينات.

اقرأ أيضا