شاهد.. غادة عبد الرازق تنعي الفريق محمد العصار

الاثنين 06 يوليو 2020 | 10:09 مساءً
كتب : دينا شفيق

حرصت الفنانة غادة عبد الرازق على تقديم واجب العزاء لوزير الانتاج الحربي الفريق محمد العصار، وذلك من خلال حسابها الشخصي بموقع الصور والفيديوهات الشهير إنستجرام.

ونشرت غادة عبد الرازق صورة وزير الانتاج الحربي الفريق محمد العصار، وكتبت ناعية:" فقدت مصرنا اليوم رجل دولة من طراز فريد الفريق محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربى.. إنا لله وإنا اليه راجعون و الصبر و السلوان للأهل و الشعب المصرى".

ونعت رئاسة الجمهورية ببالغ الأسي والحزن الفريق محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الذي انتقل إلى جوار ربه مساء اليوم، لتفقد مصر أحد رموزها العسكرية الفذة.

ووصفت الرئاسة الفريق الراحل بأنه "مقاتل وهب حياته لخدمة وطنه، وحكيم شارك في مسؤولية إدارة البلاد في فترة عصيبة شهدت تحديات جسيمة كادت تعصف بالوطن".

وقالت الرئاسة في بيانها :"إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، إذ يعرب باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الفقيد، يدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته".

فقدت #مصرنا اليوم رجل دولة من طراز فريد#الفريق محمد العصار#وزير الدولة للإنتاج الحربى #انالله_وانااليه_راجعون والصبر والسلوان للاهل والشعب المصرى 🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻😞 A post shared by Ghada Abdelrazek (@ghadaabdelrazek) on Jul 6, 2020 at 11:52am PDT

حزب الجيل ينعي الفريق محمد العصار

ينعى حزب الجيل الديمقراطى بحزن شديد الفريق محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي، واحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء أحداث ٢٥ يناير ٢٠١١ ولعب دورا كبيرا فى تواصل القوات المسلحة مع النخب السياسية المصرية.

وأضاف الحزب في بيانه، أن الفريق العصار كان له دورا مؤثرا فى ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ واستمر فى المشهد السياسي وزيرا مسئولا حتى رحيله وصعود روحه إلى بارئها.

وقال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل، لقد التقيت بالفريق محمد العصار فى الاجتماعات التى جمعت المجلس الأعلى للقوات المسلحة برؤساء الأحزاب السياسية وتميز الراحل الكريم بالهدوء وكان تدخله فى المناقشات رائعا وينم عن عقلية علمية مرتبة ومخلصة لقضايا الوطن.

وتابع الشهابي لقد فقدت برحيل الفريق العصار اخ وصديق عزيز وفقد الوطن ابنا من اخلص ابنائه، ونسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويسكنه الفردوس الاعلى من غير حساب ولا سابق عذاب ونقدم خالص العزاء إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والى القوات المسلحة والى أسرته الكريمة وانا لله وانا اليه راجعون.

محمد العصار

آخرها رتبة فريق.. مراحل في حياة "العصار" رجل القوات المسلحة

توفي منذ قليل الفريق محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي.

نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الاسي والحزن الفريق محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي الذي انتقل الي جوار ربه مساء اليوم، لتفقد مصر احد رموزها العسكرية الفذة، مقاتلًا وهب حياته لخدمة وطنه، وحكيمًا شارك في مسؤولية إدارة البلاد في فترة عصيبة شهدت تحديات جسيمة كادت تعصف بالوطن.

وفى التقرير التالي نرصد أبرز معلومات عن الفريق محمد العصار:

ولد العصار في 3 يونيو 1946، وتخرج في الكلية الفنية العسكرية عام 1967، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين، وحصل العصار على بكالوريوس الهندسة من الكلية الفنية العسكرية، وماجستير الهندسة الكهربائية، ودكتوراه الهندسة الكهربائية.

وتقلد العصار جميع الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفني للدفاع الجوى، وعمل مساعدًا لرئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ومساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ومستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

محمد العصار

وتولى عضوية المجلس الأعلى للقوات المسلحة في الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011، وكان مسئولًا عن ملف العلاقات الخارجية، بالإضافة إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية.

حصل العصار من قبل على العديد من الأنواط والأوسمة، وهي: وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية مقاتلي أكتوبر 1973، ووسام جوقة الشرف (مرتبة قائد) من فرنسا.

- شغل منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح منذ عام 2003 وحتى عام 2015 عندما تم تعيينه وزيرا للإنتاج الحربي في حكومة شريف إسماعيل.

-مسئول التسليح مع ثلاثة وزراء دفاع متتاليين هم المشير حسين طنطاوي، والمشير عبدالفتاح السيسي، والفريق أول صدقي صبحي.

وعُرف العصار بدوره الكبير عقب ثورة 25 يناير حيث كان وجها بارزا ولسانا معبرا بالداخل والخارج عن مواقف المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي أدار شئون البلاد في الفترة من 12 فبراير 2011 إلى 30 يونيو 2012، وكانت له إسهامات واسعة في التواصل مع وسائل الإعلام العالمية والمحلية لتوضيح مواقف المجلس العسكري، والتواصل مع القوى السياسية، كما ترأس في يوليو 2011 الوفد العسكري المصري المرسل إلى الولايات المتحدة لإجراء حوار استراتيجي، والذي عقد ثلاث لقاءات موسعة مع شخصيات بارزة في مراكز الأبحاث الأمريكية، بمقر مكتب الدفاع المصري، ومعهد السلام الأمريكي، وأربعة مراكز أبحاث، بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية.

أقرا ايضًا:

شاهد.. آخر ظهور لـ مادلين طبر "صور"

"شتمني بوالدي".. تفاصيل رد لطيفة القاسي على أحد متابعيها "فيديو"