البرلمان الإسرائيلي يوافق على فرض إجراءات جديدة بشأن فيروس كورونا

الثلاثاء 07 يوليو 2020 | 09:35 صباحاً
كتب : محمد عبدالمنعم

صادق البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" ، على مشروع قانون يسمح للحكومة الاسرائيلية بإصدار أوامر تقيد نشاط المرافق العامة في البلاد دون الحصول مسبقا على موافقة البرلمان، الكنيست.

وأعرب عدد من نواب المعارضة في الكنيست عن احتجاجهم لهذه الخطوة، معتبرين إسرائيل تسير على درب كوريا الشمالية.

كما تم إقرار مشروع القانون الذي يقضي برفع الغرامة المفروضة على عدم ارتداء الكمامة لتصبح 500 شيكل والمشروع الخاص الذي ينص على تمديد فترة الاستحقاق لتلقي بدل البطالة حتى منتصف الشهر المقبل.

وفي إطار المساعي لحصر الجائحة صادقت الحكومة الإسرائيلية، على سلسلة من الإجراءات الوقائية بما في ذلك إغلاق قاعات الأفراح والعروض الثقافية والنوادي الليلية وحمامات السباحة العامة.

ويحدد بعشرين على الأكثر عدد الركاب في كل حافلة عامة وبـ تسعة عشر على الأكثر عدد المصلين في كل من دور العبادة كما يحدد بعشرين شخصا على الأكثر التجمهر بشكل عام، وبخمسين على الأكثر عدد رواد كل مطعم.

حاكم نيوريورك يفتح النار على ترامب بسبب كورونا

هاجم أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك، الرئيس الامريكي دونالد ترامب قائلا إنه عليه الاعتراف بأن الفيروس يمثل مشكلة "كبرى" في الولايات المتحدة، مؤكدا أن تعامل الإدارة مع كورونا يمثل "تمكينا".

هذا ودعا رئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ستيفن هان، إلى اتخاذ خطوات عاجلة لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة.

وأكد هان، وهو أحد أعضاء فريق البيت الأبيض لمكافحة كورونا، في حديث لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الارتفاع السريع في حالات الإصابة بفيروس كورونا يعتبر "مشكلة خطيرة".

وطالب بلاده والمواطنين بالتحرك بسرعة لوقف الارتفاع والالتزام بإرشادات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي (CDC) وفريق البيت الأبيض لمكافحة كورونا للسلامة من كوفيد-19".

وكانت الولايات المتحدة سجلت مساء أمس الأحد أكثر من 39 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز.

كما سجلت الولايات 234 وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات إلى 129291 شخصا.

وتعد الولايات المتحدة هي، أكثر البلاد في العالم تضرّرا من جائحة فيروس كورونا المستجد، سواء على صعيد الوفيات أو على صعيد الإصابات التي وصل عددها إلى 2,876,143 إصابة.

سجلت مدينة في شمال الصين، اليوم الأحد، أول حالة إصابة بـ "الطاعون الدبلي" وفقا لما نشرته وسائل إعلام محلية.

وذكرت أن مدينة بايانور في منطقة منغوليا الداخلية بجمهورية الصين أصدرت تحذيرا من المستوى الثالث، بعد تسجيل إصابة بالطاعون الدبلي في إحدى المستشفيات، ومن المقرر أن تمتد فترة التحذير حتى نهاية العام.

وحذرت السلطات من خطر انتشار الطاعون في تلك المدينة، مطالبة السكان بتحسين وعيهم والإبلاغ عن أي حالة صحية غير طبيعية على الفور.

وفى الأول من يوليو، ذكرت وكالة أنباء شينخوا الحكومية، أنه تم تأكيد حالتين يشتبه فى إصابتهما بالطاعون الدبلى فى مقاطعة خوفد فى غرب منغوليا الداخلية من خلال نتائج الاختبارات المعملية، حيث تم نقلهما للعاج في إحدى المستشفيات.

وأوضحت أن المصابين تناولا لحما لحيوان من الفصيلة السنجابية، محذرة الناس من تناول ذلك النوع من اللحوم، فيما عزلت السلطات الصحية 146 شخصا كانوا على اتصال بالمصابين.

ويعد الطاعون الدبلي مرض بكتيري حيواني المنشأ ينتشر عن طريق القوارض والبراغيث التي تعيش خلالها، وبإمكان المرض أن يقتل الشخص البالغ في أقل من 24 ساعة إذا لم يتلقى العلاج في الوقت المناسب، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتوفي زوجان في منطقة منغوليا، العام الماضي، بعد تناول لحم "مرموط"، بينما تأتي الأنباء عن ظهور حالات إصابة بالطاعون الدبلي وسط تحذيرات عليمة من جائحة أخرى يسببها فيروس انفلونزا الخنازير الجديد "جي 4" في الصين.

ولم تكد الصين تنتهي من الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" إلا وضربت موجة ثانية عدد من المناطق على رأسها العاصمة بكين.

فيما بلغ عدد الإصابات المسجلة بكورونا في الصين 83553 حالة، بينها 4634 حالة وفاة منذ بدء ظهور الوباء، بينما يشكك مراقبون في الأرقام الرسمية التي تعلنها بكين، فيما تتهم جهات دولية السلطات بإخفاء معلومات حول الوباءء في بدايته.

إقرأ ايضا

فيديو.. صفعة كبرى للقوات التركية بعد الانسحاب من قاعدة الوطية

صور الأقمار الصناعية تثير قلق إسرائيل

اقرأ أيضا