مصطفى الفقي: جنازة الفريق محمد العصار تليق بمكانته ودوره الوطنى العظيم

الثلاثاء 07 يوليو 2020 | 08:37 مساءً
كتب : آية محمود

قال الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، إن الفريق محمد العصار كان زميل دراسة له في كل المراحل العمرية والدراسية، ولكن العصار دخل كلية الفنية العسكرية بينما التحق الفقي بكلية سياسة واقتصاد جامعة القاهرة، مشيرا إلى أنه كان هادئا ومبتسما ولا يستخدم ألفاظا نابية، وقد علم نفسه الكثير من العلوم وتولى مناصب شديدة الحساسية في مصر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمة الإعلامي سيد علي عبر شاشة قناة "الحدث اليوم" الفضائية، أن الفريق العصار خبير عسكري مصري كان له علاقات قوية مع الجانب الأمريكي، وكان له تأثير كبير عليهم وتربطه علاقة صداقة قوية بأعضاء الكونجرس الأمريكي، مشيرا إلى أنه كان كتوما ومنضبطا وكان يحترم مهنته ومنصبه ويعلم مدى حساسيته وكان عالما بأمور كثيرة.

وأوضح أن الجنازة العسكرية التي تقدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، جنازة تليق بشخص الفريق محمد العصار وبدوره الوطني الكبير في مختلف الظروف الصعبة التي مرت بها مصر، وقد كان له أدوار عدة في لم شمل المصريين ومنع الفوضى، لأنه كان محاور ومفاوض جيد، مؤكدا أن المجلس العسكري كان يتحلى بضبط النفس في الفترة الصعبة التي تلت ثورة يناير، وكان للفريق العصار دور في ذلك.

مصطفى الفقي يكشف سبب التعنت الإثيوبي في أزمة سد النهضة

عبر الدكتور مصطفى الفقى المحلل السياسي، عن إعجابه الشديد بكلمة وزير الخارجية سامح شكري، أمام مجلس الأمن حول أزمة سد النهضة، قائلا: لو كان سد النهضة بني "بنية نظيفة" ودون مكايدة، وطلب من مصر المشاركة والمساعدة في بنائه لشاركت لأنها تسعى لمساعدة شركاء القارة.

وأضاف الفقي خلال تصريحات لبرنامج يحدث في مصر عبر فضائية mbc مصر، أن هناك استفزاز شديد في إثيوبيا بعد كلمة سامح شكري أمام مجلس الأمن وهو ما جعلها تشن حملة شتائم ضد مصر .

وتابع: إثيوبيا تحاول أن تجعل سد النهضة يأخذ شكل أزمة بين دولة أفريقية سوداء ودولة من شمال أفريقيا رغم أن ثلثي شعب مصر "أسمر" مؤكدا أنني أرفض تسمية سد النهضة بهذا الأسم والأفضل تسميته "السد الإثيوبي".

وأشار الدكتور مصطفى الفقي إلى أن أفضل نقطة تحول في أزمة سد النهضة هي ذهاب الرئيس السيسي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وفتح الملف والسعي نحو إنهاء تلك الأزمة.

وقال المحلل السياسي أن ثورة 30 يونيو أنقذت ما يمكن انقاذه في أزمة سد النهضة مشيرا إلى أن إثيوبيا تستغل وصف "النهضة" على سدها للترويج عالميا بأن مصر تقف أمام نهضتها.

أقرا ايضًا:

صفاء أبو السعود تتصدر جوجل لهذا السبب!

أول تعليق من حمادة هلال بعد تشييع جنازة والدته