انفجار يهز العاصمة الصومالية مقديشو بالقرب من سفارة قطر

الاربعاء 08 يوليو 2020 | 12:04 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

نشرت وسائل إعلام، اليوم الإربعاء، بأنّ انفجارا قويا دوى وسط العاصمة الصومالية مقديشو على مقربة من سفارة قطر.

وذكر موقع Garowe الإخباري المحلي، أنّ الانفجار وقع صباح اليوم في محيط المقر الرئاسي السابق قرب المفرق KM-4 الذي تقع فيه السفارة القطرية، مشيرا إلى أنّ التقارير الأولية تتحدث عن عبوة ناسفة مزروعة في الشارع استهدفت رتلا عسكريا كان يقل جنودا.

وحسب التقارير الأولية، أودى الانفجار بحياة 2 من عناصر الأمن وإصابة مدنيين أو 3، وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر سيارة شرطية تضررت جراء الحادث.

ولم تتبن أي جهة حتى الآن الهجوم، لكن تقارير إخبارية رجحت أن تكون حركة "الشباب" تقف وراءه.

مدير الاستخبارات الصومالية: تحالف الرئيس مع قطر له تأثير خبيث والشعب غاضب

قال المدير السابق لوكالة الاستخبارات والأمن الوطني في الصومال عبد الله علي، إن المشكلات التي تعانيها بلاده حاليا سببها تحالف الرئيس محمد عبد الله فرماجو مع قطر، متهما إياها بممارسة "تأثير خبيث" على بلاده إلى درجة تقويض مستقبلها والتنكر لوعود مساعدتها.

وأضاف علي، الذي شغل أيضا منصب السفير الصومالي في تركيا وبريطانيا، في مقال نشره بموقع "ذا ناشونال إنترست"، أن الصوماليين، سواء في الداخل أو الخارج، تفاءلوا عندما انتخب فرماجو رئيسا للصومال في فبراير 2017.

وشارك الدبلوماسيون والمجتمع الإنمائي هذا التفاؤل، معتقدين أن "فرماجو نزيه ونشيط وإصلاحي، لكن 40 شهرا من حكمه كشفت أن التفاؤل الأولي يبدو في غير محله، إن لم يكن سذاجة"، وفق مقال علي.

ورأى الدبلوماسي السابق أن الصومال باتت في حال أسوأ بكثير مما كانت عليه قبل تولي فرماجو الرئاسة، فـ"الأمن في حال تنذر بوقوع كارثة، والاقتصاد انهار. الولايات مهمشة، والسياسة الخارجية من دون تركيز. علاوة على ذلك، أصيبت المؤسسات الوطنية بالشلل بينما يجتاح فيروس كورونا الشعب ببطء (...)".

إقرأ ايضا

كارثة وبائية.. فلسطين تحذر من دخول "المنطقة جيم"

السُلطات الإثيوبية تستخدم سلاح الإنترنت لقمع احتجاجات مواطنيها

اقرأ أيضا