الصحة العالمية تكشف أدلة مؤكدة لطرق العدوى بفيروس كورونا

الاربعاء 08 يوليو 2020 | 05:51 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

صرحت منظمة الصحة العالمية بأن الفيروس التاجي "كورونا" لا ينتقل عن طريق الهواء، بينما ينتشر الفيروس من خلال القطرات المتولدة من شخص مصاب.

وكانت هناك شكوك حول انتقال الفيروس في الهواء، وأفادت منظمة الصحة العالمية أن القطرات ثقيلة للغاية بحيث لا يمكن تعليقها في الهواء ويمكن أن تسقط بسرعة على السطح والطريقة الوحيدة لانتشار الفيروس هي من الاتصال الوثيق .

ولكن المنظمة تراجعت، واعترفت امس بوجود أدلة تظهر أن الفيروس التاجي SARS-CoV-2 قد ينتقل عن طريق الجو، وقالت ماريا فان كيرخوف، القائدة التقنية لوباء COVID-19 في منظمة الصحة العالمية في إيجاز صحفي، "لقد كنا نتحدث عن إمكانية انتقال الهواء ونقل الوباء عن طريق الهواء كأحد طرق انتقال فيروس كورونا.

وتستند المبادئ التوجيهية الحالية لمنظمة الصحة العالمية إلى تأكيدها على أن فيروس COVID-19 ينتشر عبر قطرات كبيرة مولدة من شخص مصاب بـ COVID-19؛ كما تم تحديث أن انتقال الفيروس التاجي عن طريق الجو لم يكن ممكنًا إلا بعد الإجراءات الطبية التي تولد الهباء الجوي، أو قطرات أصغر من 5 ميكرون.

كما تدرس منظمة الصحة العالمية البيانات الجديدة لـ فيروس كورونا لمعرفة ما إذا كانت التوصيات الحالية بحاجة إلى تغيير، بما في ذلك أن الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون إلى أقنعة الوجه، وأضاف مسؤولو الصحة أن العاملين في مجال الرعاية الصحية يجب أن يتخذوا احتياطات إضافية أثناء الإجراءات التي يمكن أن تولد الهباء الجوي وانتقال فيروس كورونا من خلالها .

و"استنادًا إلى المعلومات الواردة حتى الآن وخبرتنا مع الفيروسات التاجية الأخرى، يبدو أن COVID-19 ينتشر في الغالب من خلال قطرات الجهاز التنفسي (على سبيل المثال عندما يسعل شخص مريض) والاتصال الوثيق، ولهذا السبب توصي منظمة الصحة العالمية بصحة اليدين ونظافة الجهاز التنفسي.

أبرزها الموز.. أطعمة تساعد فى علاج الأرق

بـ5 طرق.. خطوات الوقاية من الطاعون الدبلي

اقرأ أيضا