مستشفيات القليوبية على خط النار لاستقبال حالات كورونا.. تفاصيل

الاربعاء 08 يوليو 2020 | 08:27 مساءً
كتب : محمد ضوه

شهدت محافظة القليوبية، في الآونة الأخيرة، دخول 11 مستشفى خصصتها وزارة الصحة في القليوبية، ضمن 320 مستشفى على مستوى الجمهورية لاستقبال جميع الحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ضمن تحديث تطبيق "صحة مصر" الذى يضم الخريطة التفاعلية لأسماء وعناوين المستشفيات التى خصصتها الوزارة.

وجاءت المستشفيات التي خصصتها الوزارة بالقليوبية على النحو التالي: "قليوب التخصصي، مستشفى النيل بشبرا الخيمة، بنها التعليمي، ناصر العام بشبرا الخيمة، بهتيم المركزي بشبرا الخيمة، أبو المنجا المركزي بشبرا الخيمة، مستشفى صدر المرج، بنها النموذجي للتأمين الصحي، شبين القناطر، حميات بنها، مستشفى حميات طوخ".

كما سيجرى افتتاح مستشفى كفر شكر المركزي بعد توقف دام سنوات طويلة، بسبب أعمال التطوير التي تجري بالمستشفي والتي تتم بها منذ أكثر من 4 سنوات، تستعد المستشفى لافتتاحها والتشغيل الرسمي، بعد عدة أيان، بالإضافة إلى اعتمادها رسميا من قبل وزارة الصحة لاستقبال حالات كورونا.

فيما ستدخل مستشفى الخانكة المركزي الخدمة قريبا لاستقبال حالات كورونا، بتكلفة 220 مليون جنيه، وتتكون من 110 سرير إقامة وعيادات خارجية، وصيدليات، ومعمل تحاليل وغرف عمليات، و22 جهاز غسيل كلوي، حيث بلغت نسبة التنفيذ نحو 95% وجاري العمل على قدم وساق لتسليم المستشفي خلال شهر.

من جانبه قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، إنه جرى تشكيل لجنة خلية أزمة بكل محافظة يترأسها المحافظ، وبناء على تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حول التعامل بكل حسم مع مستجدات فيروس كورونا والحد من انتشاره.

وكشف المحافظ عن آخر المستجدات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد وخطة المحافظة لمجابهته والتصدي له باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بكل دقة وحزم، مشيرًا إلى أنه جرى تلقي 427 شكوى واستغاثة عبر خدمة الواتس اب، وجرى التعامل معه، وبلغ معدل الاستجابة 97% من توفير أسرة بالمستشفيات، واستفسارات طبية لمرضى العزل المنزلي، وتوجيه سيارات الإسعاف للحالات الخطرة لنقلها، وبالاضافة إلى ما يقرب من 150 استفسار وإغاثة عبر المكالمات الهاتفية، يقوم بالرد عليها أطباء ومتخصصين من الجهات المسئولة عن تقديم الخدمة الطبية متواجدين بصفة مستمرة بغرفة العمليات، مؤكدا على أنه يجرى تقديم كافة الإرشادات اللازمة، والتنسيق مع المستشفيات في استقبال الحالات.

يشار إلى أنه جرى تخصيص أرقام تليفونات للإبلاغ عن فيروس كورونا وهي ١١٤ خط ساخن من التليفون الأرضي، و٠١٣٣٢٢٢٩٧٩(أرضي) و٠١٥٥٥٥٧٣٠٤٠ واتس اب و١٢٢٠٠٥٥٠٠٨ من التليفون المحمول.

وأكد المحافظ أنه وجه بضرورة المتابعة المستمرة ورفع درجة الاستعداد القصوى خلال الأيام المقبلة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدا على ضرورة الدعم الأمني، وتوافر أمن إداري في أغلب المستشفيات للعمل على الحد من الازدحام.

وأكد المحافظ توفر مخزون أدوية بروتوكول علاج الكورونا بالمستشفيات الخاص بمرضى العزل المنزلي، مشددا على تكثيف الحملات المرورية للتأكد من ارتداء الكمامات الطبية، والالتزام بقرارات مجلس الوزراء ومعاقبة المخالفين فورا، مشيرًا إلى أنه وجه بعدم دخول أي مواطن للمنشآت الحكومية أو الخاصة، ووسائل النقل الجماعية العامة والخاصة بدون ارتداء الكمامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما أكد المحافظ على التنسيق الكامل بين الجهات الأمنية لعزل المواطنين التي تطلب حالتهم العزل مع تلبية احتياجاتهم، موجها إلى ضرورة رفع الوعي لدى المواطنين بأن الحالات البسيطة والمتوسطة لا تحتاج إلى دخول المستشفيات، بل إلى العزل في المنزل والحصول على حقيبة بها أدوية العلاج مجانا ويتم التعافي خلال أيام بإذن الله، وأن الحالات الشديدة فقط هي التي يتم إدخالها إلى مستشفيات العزل لتلقي العلاج.

إقرأ أيضًا:

محافظ القليوبية يلتقي بفريق عمل وزارة المالية المكلف بميكنة منظومة العمل

اقرأ أيضا