"بث مباشر" لنقل شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر بدون مصلين

الجمعة 10 يوليو 2020 | 11:53 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تنقل قناة الحياة، اليوم، صلاة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف، حيث تم تحديد موضوع الخطبة بعنوان "منهج الإسلام في التعامل مع الأزمات"، ويتم إقامة الصلاة دون مصلين، لكن بحضور عدد قليل من العاملين بالأوقاف، وتقدم بلدنا اليوم بث مباشر لصلاة الجمعة من الجامع الأزهر.

وأعلنت وزارة الأوقاف، أنه تم اختيار الشيخ على شميس قارئ للقرآن الكريم، كما حدد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف خطيب الجمعة، وهو الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق.

وتعد تلك هي خطبة الجمعة الثانية التي يتم نقلها على الهواء من الجامع الأزهر الشريف، حيث سبق أون تم نقل خطبة الجمعة يوم 5 يونيو الماضي، تحت عنوان "الإسلام في مواجهة النوازل والشدائد"، والتي ألقاها الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

وكانت إدارة الجامع الأزهر الشريف، أعلنت عن فتح أبوابه لاستقبال المصلين لأداء الصلوات الخمس في رحابه، وذلك ابتداءً من يوم السبت 27 يونيو الماضى، وشددت إدارة الجامع على ضرورة التزام المصلين بكافة الإجراءات الاحترازية المتبعة، حرصًا منها على سلامتهم، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.​

ومن جانبه قال الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة إن قررت تعليق صلاة الجمعة في المساجد، للحفاظ على صحة المواطن، وخاصة الأهالي من كبار السن، الأكثر عرضة لمخاطر فيروس كورونا.

وأضاف الدكتور أيمن أبو عمر، عبر مداخلة هاتفية لـ برنامج "هذا الصباح" ، المذاع على فضائية إكسترا نيوز أنه لابد من ترتيب الأولويات في ذلك التوقيت، حسب الشعائر الأهم، للحفاظ على حرمة النفس والروح عند الله ، والتي هي أعظم شيء.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة إلى أن الأولوية في القام الأول السعي للحفاظ على أرواح المواطنين على قدر المستطاع.

وأوضح "أبو عمر" أن صلاة الجمعة تؤدى في مساجد معينة، ويكون غير مسموح بتواجد أعداد كبيرة، وتترواح الأعداد بين 20 إلى 30 فرد فقط، مع الإلتزام بإرتداء الكمامة.

وأكد "أبو عمر" أن المساجد مفتوحة أمام المصليين، في الصلوات الخمس على مدار اليوم، وفق ضوابط التباعد الإجتماعي.

اقرأ المزيد

الصحة تنفي تجريع الأطفال حقن كتطعيمات ضد شلل الأطفال تسبب العقم

الحكومة: لا صحة لإعادة فتح قاعات الأفراح ودور المناسبات منتصف يوليو الجاري

اقرأ أيضا