السفارة الأمريكية بليبيا تشيد بجهود الأطراف لتسهيل عمليات الوطنية للنفط

الجمعة 10 يوليو 2020 | 07:41 مساءً
كتب : رشا ابو شال

رحبت اليوم السفارة الأمريكية بليبيا، بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط الليبية رفع القوة القاهرة على الصعيد الوطني واستئناف عملها الحيوي نيابة عن جميع الليبيين، والتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لضمان عدم اختلاس الإيرادات والحفاظ عليها لصالح الشعب الليبي.

وكان ائتلاف المدن والقبائل الليبية قد أصدر بيانا فوض فيه الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، بالتفاوض مع الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي بشأن النفط الليبي وضمان توزيعه عوائده على كل الليبيين، وعدم وصول تلك العوائد إلى الميليشيات الإرهابية أو إلى الخزينة التركية.

وكتبت السفارة الأمريكية في تغريدة على حسابها بموقع تويتر: "تشيد السفارة بجهود جميع الأطراف الليبية لتسهيل عمليات المؤسسة الوطنية للنفط".

وأضافت: "أنها ستواصل دعم الشفافية المالية في ليبيا، ومن خلال الحوار، الذي تقوده الأمم المتحدة، تعزيز التفاهم المشترك بين الليبيين بشأن التوزيع العادل لإيرادات النفط والغاز".

يذكر ان أكدت المؤسسة الوطنية للنفط عودة الإنتاج في حقل الشرارة النفطي الواقع في جنوب ليبيا، صباح يوم الاثنين 8 يونيو.

حسب توضيح المؤسسة أن عملية الفتح جاءت بعد مفاوضات طويلة قامت بها المؤسسة لفتح صمام الحمادة الذي تم إغلاقه بشكل غير قانوني في شهر يناير الماضي والذي أدى إلى إيقاف الإنتاج وإلى انهيار الخزان (Surge Tank D101 B) الواقع بمنطقة (GOSP115) والذي تبلغ سعته (16,000) برميل في الحقل.

رغم تأكيد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بإعادة فتح صمام الحمادة، إلا أن نائب الأعلى لقبائل وأعيان ليبيا، أكد في الوقت ذاته أن عملية الفتح جرت بشكل مؤقت وأغلقت مرة أخرى.

وقال نائب رئيس المجلس الأعلى لقبائل ليبيا لشؤون الغاز والنفط، السنوسي الحليق، إن استئناف عملية الضخ لحقل الشرارة جرت بشكل غير قانوني، وأغلقت مرة أخرى.

إقرأ أيضا| وكالة الطاقة الذرية: أسعار النفط تشهد قفزة كبيرة نهاية العام الحالي