نُبارك عداوة المسيحيين.. "ساويرس" يُوجه رسالة قوية إلى أردوغان بسبب "آيا صوفيا"

السبت 11 يوليو 2020 | 11:57 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

منذ الساعات الماضية ومع قرار تركيا بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، أثار الأمر جدلًا واسعًا في العديد من البلدان والمنظمات العالمية، خاصة وأنّ منظمة اليونيسكو اعترضت على الأمر واعتبرت أنّ ماييحدث تعدي على التراث وأنّ آيا صوفيا لا يمكن تحويله إلى مسجد خاصة وأنّه يعد متحفًا تراثيّا وفنيّا معترضة على القرار الذي أصدرته تركيا، ومع موجة الغضب والانتقادات التي وجهت إلى الحكومة التركية، علق رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، على قرار تحويل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

وأعاد ساويرس، نشر تغريدة لأردوغان على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس الجمعة، وعلق عليها: "نبارك لك عداوة مسيحي العالم كله".

ووقع الرئيس التركي، مرسوما يقضي بفتح آيا صوفيا كمسجد، بعد أن أعلنت محكمة تركية أنها أبطلت مرسوما حكوميا يرجع لعام 1934، كان يقضى بتحويل مسجد آيا صوفيا آنذاك إلى متحف.

ولاقى قرار الرئيس التركي هذا ردود أفعال عالمية غاضبة، حيث عبرت عدة دول عن أسفها لما حصل، رغم أنه تم تحذير تركيا مرارا وتكرارا من عواقب ذلك.

أردوغان يأمر بتحويل آيا صوفيا لمسجد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة، إن أول صلاة ستقام بمسجد "أيا صوفيا" ستكون يوم 24 يوليو.

وصرح الرئيس التركي بأن صوفيا أصبح مسجدا بعد 86 عاما كمتحف.

وأفاد أردوغان، بأن مسجد آيا صوفيا سيكون مفتوحا للمسلمين والمسيحيين وكل الأجانب.

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على مرسوم يقضي بفتح معلم آيا صوفيا التاريخي كمسجد.

ونشر أردوغان، على حسابه الرسمي في "تويتر" صورة للمرسوم الرئاسي الذي يقضي بتحويل إدارة شؤون المعلم التاريخي الواقع في مدينة اسطنبول إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية.

وجاء ذلك عقب إصدار المحكمة الإدارية العليا التركية حكمًا تاريخيًا بإلغاء قرار الحكومة عام 1934، الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي إلى متحف.

وأثبت الحكم الجديد توصيف آيا صوفيا كمسجد في سند الملكية.

وبني معلم آيا صوفيا التاريخي عام 537 ككنيسة، وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية عام 1453 تم تحويله إلى مسجد، وفي عام 1935 أصبح متحفا.

وانتقدت الحكومة اليونانية بشدة قرار السلطات التركية، إعادة تحويل معلم آيا صوفيا التاريخي في اسطنبول إلى مسجد.

كما قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اليوم، إن لجنة التراث العالمي ستراجع موقف آيا صوفيا بعد أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن المبنى الأثري في اسطنبول سيفتتح كمسجد.

وقالت يونسكو في بيان "من المؤسف أن القرار التركي لم يكن محل نقاش ولا حتى إخطار مسبق".

وأضافت، "تدعو يونسكو السلطات التركية لفتح حوار دون تأخير لتجنب العودة للوراء، فيما يتعلق بالقيمة العالمية لذلك الإرث الاستثنائي والذي سيخضع الحفاظ عليه لمراجعة من لجنة التراث العالمي في جلستها المقبلة".

اقرأ المزيد

بعد هروبها من السلطات.. عالمة صينية تكشف عن مفاجآت خطيرة بشأن وباء كورونا

طالبهم بالكمامة فقتلوه.. التفاصيل الكاملة لوفاة سائق بعد تعدي الركاب عليه

اقرأ أيضا