مجلس الكنائس العالمي يوجه رسالة عاجلة لأردوغان

الاحد 12 يوليو 2020 | 03:23 مساءً
كتب : مدحت بدران

طالب مجلس الكنائس العالمي من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلغاء قراره بتغيير آيا صوفيا كمسجد، وتغييرها الى ما كانت عليه كمتحف.

ورد على بي بي سي يوم الأحد، في رسالة إلى أردوغان، أكد مجلس الكنائس العالمية الذي يضم 350 كنيسة كأعضاء، أن خطوات الزعيم التركي تزرع الانقسامات.

يذكر موقع التراث العالمي لليونسكو في اسطنبول أن آيا صوفيا كان متحفًا منذ عام 1934.

وأعلن أردوغان قراره يوم الجمعة بعد أن ألغى قرار المحكمة بوضع المتحف.

وبنيت آيا صوفيا منذ 1500 عام ككاتدرائية مسيحية أرثوذكسية.

ومع ذلك ، مع مرور الوقت ، تم تحويل آيا صوفيا إلى مسجد بعد الفتح العثماني عام 1453.

وعلاوة على ذلك، تم تحويل وظيفة آيا صوفيا بحيث تم تحويلها كمتحف بناء على أوامر مصطفى كمال أتاتورك ، مؤسس تركيا العلمانية الحديثة.

منذ ذلك الحين تم حظر الخدمات الدينية في الموقع ، لكن المسلمين المتدينين قاموا بحملات طويلة من أجل السماح بالعبادة في آيا صوفيا.

وفي نفس السياق أشعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الغضب بإعلان آيا صوفيا الشهيرة في اسطنبول منفتحة على العبادة الإسلامية، على الرغم من التحذيرات الدولية بعدم تغيير وضع النصب التذكاري الذي يبلغ عمره حوالي 1500 عام.

وجاء في إعلانه "قرار تسليم إدارة أيا صوفيا ... إلى مديرية الشؤون الدينية وفتحه للعبادة في 24 يوليو 2020 ، لتقام الصلوات الأولى حسب الرئيس التركي.

وقبل لحظات من إصدار البيان ، تم إلغاء قرار مجلس الوزراء لعام 1934 الذي حول الموقع إلى متحف تبعه مرسوم بتسليم آيا صوفيا إلى رئاسة الشؤون الدينية في تركيا.

وانتفض قادة العالم والمنظمات والأفراد يعبرون عن قلقهم ومعارضتهم لهذا القرار.

وكانت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أول من عبر عن غضبها: "لم يسمع قلق ملايين المسيحيين" ، حسبما قال المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية فلاديمير ليجويدا في تعليقات بثتها وكالة أنباء إنترفاكس الروسية.

وقال ليجويدا: "حكم المحكمة يظهر أن جميع الدعوات إلى الحاجة إلى الحساسية الشديدة في هذه المسألة تم تجاهلها".

وبدوره ، قال البطريرك الروسي كيريل إنه "قلق للغاية" بشأن مثل هذه الخطوة المحتملة ووصفها بأنها "تهديد للحضارة المسيحية بأكملها".

وعلاوة على ذلك، قال البطريرك المسكوني بارثولوميو الذي يتخذ من إسطنبول مقرًا له، إن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد سيخيب آمال المسيحيين ويكسر الشرق والغرب.

وقالت اليونسكو إن لجنة التراث العالمي التابعة لها ستراجع وضع آيا صوفيا ، قائلة إنه "من المؤسف أن القرار التركي لم يكن موضوع حوار أو إخطار مسبق".

وذكرت في بيان: "تدعو اليونسكو السلطات التركية إلى فتح حوار دون تأخير من أجل تجنب التراجع عن القيمة العالمية لهذا التراث الاستثنائي الذي ستتم مراجعة الحفاظ عليه من قبل لجنة التراث العالمي في دورتها المقبلة".

وأطلق جوزيف بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (EU) ، على الإعلان وصف "مؤسف" ، قائلا أن "قرار مجلس الدولة التركي بإلغاء أحد القرارات التاريخية الحديثة التي اتخذتها تركيا وقرار الرئيس أردوغان بوضع النصب التذكاري تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية مؤسفة".

وفي غضون ذلك، توجه وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليديس إلى تويتر لتوضيح أن قبرص "تدين بشدة تصرفات تركيا بشأن آيا صوفيا في جهودها لتشتيت الرأي المحلي وتدعو تركيا إلى احترام التزاماتها الدولية".

موضوعات ذات صلة

مستشار ترامب: علماء هربوا من الصين وقدموا معلومات عن كورونا ستصدم العالم

أردوغان يمحو تراث تركيا الديني والثقافي

اقرأ أيضا