بشرة خير.. تايلاند تعلن نجاح اختبارات لقاح كورونا على القرود

الاحد 12 يوليو 2020 | 10:33 مساءً
كتب : خالد رزق

أعلن فريق علماء في جامعة تشولالونغكورن التايلاندية، اليوم الأحد، عن نجاح اختبارات لقاح ضد فيروس كورونا المستجد على القرود، مؤكدا استعداده بدء التجارب السريرية في أكتوبر المقبل.

وقال مدير برنامج تطوير اللقاحات التابع للجامعة، كيات راكرونغتخام، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة التايلاندية بانكوك: "أنجزنا المرحلة الثانية والأخيرة للاختبارات على القرود، لينطلق الآن إنتاج 10 آلاف جرعة من اللقاح ضرورية لإجراء التحاليل على المتطوعين، وستنتهي عملية الصناعة بحلول شهر أكتوبر".

وأضاف راكرونغتخام: "لقد جمعنا استمارات من المتطوعين، وحتى أواخر سبتمبر سنختار بينهم 5 آلاف شخص، ليتم تطعيم اللقاح على المجموعة الأولى منهم في أكتوبر، ونخطط لإنجاز هذه الاختبارات في نوفمبر".

وشدد الباحث التايلاندي مع ذلك على أنه من المتوقع أن عملية الاستخدام الجماعي للقاح لن تبدأ حتى أواسط عام 2021 المقبل، بصرف النظر عن النجاحات الكبيرة التي حققها العلماء في دول أخرى.

وأشار إلى أن هناك 129 لقاحا يجري العمل عليها في العالم حاليا، لكن 18 فقط منها قريبة نسبيا من إنجاز تطويرها، بينها المصل التايلندي.

إصابة الغوريلا الذكر "تشانغو" بفيروس كورونا

أكد أطباء حديقة حيوانات ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية إصابة الغوريلا الذكر تشانغو بفايروس كورونا.

وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الأحد، وقال مسؤولو الحديقة: "تم تشخيص إصابة تشانغو الذي يزن 150 كيلوغراماً والبالغ عمره 31 عاماً، بعد شجار مع أخيه الأصغر "بارني" 26 عاماً الذي أعلنت إصابته في وقت سابق.

ولم يتوصل الفريق الطبي الذي يشرف على علاج "تشانغو" حتى الآن إلى سبب انتقال العدوى إلى الأخوين الغوريلا، اللذين نقلا من حديقة حيوان سان فرانسيسكو منذ مايو 2017.

يذكر أن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية حذّرت في تقرير نشرته يونيو الماضي، الأمريكيين المصابين بـ"كوفيد-19" بضرورة الابتعاد عن حيواناتهم الأليفة، لاسيما أن الدراسات رصدت بعض حالات انتقال العدوى من الإنسان للحيوان.

في سياق آخر أعلنت الدكتورة إلهام محمد محمود، مدير عام مستشفي اسنا التخصصي للعزل الصحي في الاقصر اليوم الأحد، عن نجاح الفريق الطبي للعزل بقيادة الدكتور محمود خضري فى خروج دفعة جديدة من المتعافين من فيروس كورونا كوفيد -19 بالمستشفي ليصل عدد المتعافين 957 متعافي.

وأوضحت مدير المستشفي، أن عدد حالات الشفاء اليوم 14 حالة تعافي وخروج نهائي وهم من المواطنين المصريين المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

يأتى ذلك عقب تليقيهم العلاج والرعاية الكاملة والدعم النفسي داخل مستشفي أسنا التخصصي والتي جاءت نتائجهم سلبية في نهاية المطاف تحت إشراف طبي متخصص يواصلون الليل بالنهار من أجل راحة المرضي ونشر روح التفاؤل والامل.

وأشارت مدير المستشفي إلى أن من ضمن الذين تعافوا وخروجوا حالات لكبار السن تحسنت حالتهم الصحية والذين كانوا بغرف العناية المركزة ، وذلك بجهود المخلصين من أبطال العزل الصحي بمستشفى اسنا التخصصي.

الجدير بالذكر أن إجمالي عدد الخروج النهائي بالمستشفي تجاوز 957 حالة تعافي وخروج نهائي حتي الآن وعدد حالات الولادة القيصرية 16 حالة لتسجل المستشفى أعلى نسب الشفاء وعمليات الولادة.

اقرأ أيضا