"المصل واللقاح" يكشف تفاصيل جديدة بشأن توفر علاج كورونا في مصر

الاثنين 13 يوليو 2020 | 02:59 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن سبب تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا في مصر يعود إلى 3 تفسيرات، الأول منها هو الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة الفيروس مثل التباعد الاجتماعي وإلزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وتابع في مداخلة هاتفية على قناة فضائية "إكسترا نيوز"، أن التفسير الثاني هو وعي المواطن وامتثاله للإجراءات للوقائية من المرض، خاصة ارتداء الكمامة والتي تقلل كثيرا من انتقال الفيروس.

وأوضح ان التفسير الثالث، هو وصول الفيروس لذروته ثم تراجعه مثل أي مرض لتحوره وكونه أصبح أكثر ضعفا، مؤكدًا على أنه حتى الان لم يتوافر علاج محدد لكورونا، نافيًا الأحاديث التي خرجت لتؤكد عن توفر العلاج في البلاد.

ولفت إلى أنه كلما زاد الفيروس انتشارا زاد ضعفا، وهي مقولة تنطبق على أي وباء في العالم، وهو ما حدث في كثير من الدول الأوروبية ويحدث حاليا في مصر.

خلال الأيام الماضية وفي البيانات الرسمية التي تصدرها وزارة الصحة بشأن أعداد الإصابات والوفيات الخاصة بكورونا في مصر، والتي لوحظ انخفاض تلك الأرقام عن سابقيها، الأمر الذي دفع الكثيرين من المواطنين للتسآؤل عن هذا الأمر، وفي هذا الشأن، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن الانخفاض الملحوظ في اعداد الاصابة بكورونا في مصر خلال الأيام الماضية هو محصلة الإجراءات التي اتبعتها الدولة للوقاية من الإصابة بالمرض بجانب التزام المواطنين بأساليب الوقاية المفروضة في البلاد.

وتابع أشرف عقبة، في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن أغلب الوفيات هم لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ، مشددًا على ضرورة توجه هذه الفئات لعمل التحاليل المبكرة لاكتشاف المرض وسرعة الحصول على الرعاية اللازمة وهو بمثابة حرص الزائد ومحاولة للوقاية.

وأشار إلى أن هناك تحورات جوهرية حدثت للفيروس حتى وقتنا الحالي وهو ما ساهم في زيادة نسب الشفاء وقلة أعداد الإصابة مع وجود مزيد من الاستعدادات لمواجهته وهناك عدة لقاحات في طريقها للظهور.

وأوضح، أنه يجب التخلص من كلمة بروتوكولات في علاج فيروس كورونا، وهذا لان العلاج الذي يأخذه مصاب فيروس كورونا يكون وفقا لحالته وما اذا كان لديه امراض مصاحبة للفيروس وما غير ذلك، لذلك لا يوجد بروتوكول محدد بعينه لكل الحالات، وان كل ما في الأمر هو إرشادات علاجية ليس إلا.

اقرأ المزيد

الصحة تُوجه رسالة هامة لمصابي كورونا المتواجدين في العزل المنزلي

"اللي هيطلب شقه هنديهاله".. الإسكان تكشف تفاصيل جديدة بشأن وحدات المواطنين

اقرأ أيضا