٣ سيناريوهات متوقعة لحل أزمة نهائي دوري أبطال إفريقيا

الثلاثاء 14 يوليو 2020 | 11:25 صباحاً
كتب : روماني شحاته

اعتذر الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، عن استضافة المباريات المتبقية في بطولة دوري أبطال أفريقيا، بسبب الحالة الصحية في البلاد بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" اتخذ قرارا بإقامة الدور نصف النهائي من مباراة واحدة، وكذا الدور النهائي، على أن تقام الـ3 مباريات في دولة واحدة.

ورشح الكاف الكاميرون لاستضافة المباريات، نظرا لتسميتها في وقت سابق لاستضافة نهائي البطولة الأكبر لأندية القارة.

وفتح اعتذار الكاميرون الباب أمام التكهنات حول الدولة التي ستستضيف مباريات البطولة.

مصدر بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، رشح لمراسل أن تكون الدولة المعنية باستضافة الحدث، عربية، نظرا لأن الفرق الـ4 المتأهلة لقبل النهائي من شمال أفريقيا.

ويلتقي الأهلي والزمالك، قطبا الكرة المصرية، مع الوداد والرجاء عملاقي المغرب تواليا، في الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا.

وحسب تقارير محلية، فإن الاتحاد الأفريقي تلقى عروضا من 4 دول عربية، هي المغرب وتونس والإمارات ومصر.

وقال علي حمد، عضو اتحاد الإمارات لكرة القدم، إن القرار استراتيجي ومهم وحق أصيل للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وأضاف في تصريحات لقناة أون تايم سبورت : "ليس لدينا خلفية عن هذا الأمر حتى الآن، وللمرة الأولى أسمع بهذا الطرح، لم نتناقش في الموضوع ولم يصلنا أي شيء عنه".

السيناريو الأول

هشام بن عمران، عضو الاتحاد التونسي لكرة القدم قال إن الاتحاد لديه رغبة في تنظيم نهائي دوري ابطال افريقيا ومستعد لاستضافة البطولة.

وواصل: "غرض تونس من استضافة مباريات دوري الأبطال خدمة الكرة الأفريقية".

ويستعد الدوري التونسي للعودة خلال الأيام المقبلة، بعد انحصار عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد.

السيناريو الثاني

اتحاد الكرة قال إنه حصل على الموافقات الحكومية اللازمة، لاستضافة مباريات البطولة.

وكشف محمد فضل عضو اللجنة الخماسية في تصريحات لقناة أون تايم سبورت ، عن تقديم عرض رسمي لاستضافة ما تبقى من مباريات دوري أبطال أفريقيا.

وختم: "نفعل ذلك لمساعدة الأهلي والزمالك، خاصة وأن المغرب سيستضيف الكونفدرالية وله فريقان ضمنها أيضا، لدينا البنية التحتية والجاهزية".

وسبق أن استضافت مصر العديد من الأحداث الرياضية في الآونة الأخيرة، على رأسها كأس أمم أفريقيا 2019، وكأس أمم أفريقيا للشباب، وحفل الكاف لاختيار أفضل لاعب أفريقي.

وفي سياق متصل، قال مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك ، إن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عرض على الفرق المتأهلة، إقامة مباراتي نصف النهائي في المغرب، على أن تقام المباراة النهائية في مصر.

وأضاف في تصريحات لقناة نادي الزمالك : "الأندية لـ4 لازالت تدرس الأمر، بعدما اعتذرت الكاميرون عن استضافة المباريات لأسباب تسويقية ومالية".

وكان مصدر بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قال في وقت سابق، إن لجنة الطوارئ قد تجتمع الأسبوع الجاري، لحسم البلد المستضيف لمباريات البطولة.

اقرأ أيضاً...

شاهد.. سر طلب نجل كريستيانو رونالدو للقضاء البرتغالي

اقرأ أيضا