أول رد من الحكومة الإثيوبية بعد الإعلان عن فشل مفاوضات سد النهضة

الثلاثاء 14 يوليو 2020 | 03:15 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

بعد الإعلان عن انتهاء المفاوضات بين كلا من مصر واثيوبيا والسودا والتي استمرت لحوالي 11 يومًا، ولم تؤتي بثمارها لأي نتائج أو حتى التوصل لحلول بشأن سد النهضة، مما دفع وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، للحديث عن تلك المفاوضات، قائلًا " إن المحادثات الثلاثية التي جرت بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة باءت بالفشل، بعد نحو 9 ساعات من انتهاء جولة المفاوضات التي استمرت 11 يومًا برعاية الاتحاد الأفريقي".

وغرّد الوزير الإثيوبي بالإنجليزية والأمهرية، الثلاثاء، عبر تويتر: "المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان خلال الأيام الـ 11 الماضية، التي حضرها مختلف المراقبين والخبراء، انتهت الليلة الماضية بشكل غير حاسم. وبالرغم من إحراز تقدم، لم يتم التوصل إلى اتفاق".

وتابع: "نعِدّ اليوم تقارير للاتحاد الأفريقي والقادة المعنيين بشأن المفاوضات".

وكانت مصر أعلنت فور انتهاء المفاوضات عدم التوصل إلى اتفاق حول النقاط الخلافية بين القاهرة وأديس أبابا.

وعُقِدت اجتماعات للجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث أمس الاثنين بغرض الوصول إلى تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلى ذلك اجتماعًا لوزراء المياه تم خلاله استعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتى عكست "استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل السد"، بحسب بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات اليوم الثلاثاء إلى دولة جنوب أفريقيا، بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، تمهيدًا لعقد القمة الأفريقية المصغرة، وفق البيان.

اقرأ المزيد

القبائل الليبية تُصدر بيان هام بشأن تدخل الجيش المصري للحرب في ليبيا

بعد التقاطها من الفضاء.. نكشف حقيقة صور سد النهضة التي أثارت غضب المصريين

اقرأ أيضا