بالصور.. أعراض وعلامات جديدة تدل على الإصابة بفيروس كورونا

الخميس 16 يوليو 2020 | 10:10 صباحاً
كتب : محمد عبدالمنعم

مع وجود أعراض كثيرة لفيروس كورونا المستجد، إلا أن هناك علامات يصدرها جسمك تدل على إصابتك بالوباء وأن أعراض الجهاز التنفس من أبرز العلامات والأعراض التى قد تؤدى إلى التهاب رئوي حاد، إلى جانب الإصابة بالإسهال وفقدان حاستي الشم والتذوق في الكثير من الحالات.

قال الدكتور أحمد سامح، أستاذ مساعد أمراض باطنة وقلب بجامعة تافتس في أمريكا، إن هناك دراسة جديدة توضح أهمية أعراض الطفح الجلدي كأحد الأعراض التي تميز الإصابة بفيروس كورونا.

كشف أحمد سامح، عن أبرز أشكال الطفح الجلدي التى تظهر على المصاب في حالة الإصابة بفيروس كورونا، أهمها

- طفح على شكل دوائر لونها احمر ومرتفعة قليلا عن مستوى الجلد وتسبب هرش على الوجه والجسم.

- وفي بعض الأحيان يكون التغير الجلدي على شكل تورم مفاجئ في الوجه والشفتين.

- أو على شكل بثور لونها احمر بنفسجي على القدمين

-بعض الحالات يكون الطفح الجلدي هو أول عرض للمرض

وأضاف أستاذ مساعد أمراض باطنة و قلب بجامعة تافتس في أمريكا ، أن 17 في المئة من الحالات يكون الطفح الجلدي هو أول عرض للمرض، وفي 21 في المئة من حالات الإصابة بالفيروس يكون الطفح الجلدي هو العرض الوحيد للمرض بدون اي اعراض اخرى مثل الحمى او الكحة او ضيق النفس.

طفح جلدي.

طفح جلدي.

تعرف على نتيجة التجارب النهائية للقاح موديرنا الأمريكي لعلاج كورونا

كشف الدكتور أشرف الفقي استشاري المناعة والزميل السابق لهيئة سلامة الأدوية الأمريكية، عن أن لقاح "موديرنا" الأمريكي لفيروس "كوفيد 19" والمعروف إعلاميا بفيروس كورونا المستجد.

وقال الفقي، في مداخلة عبر سكايب من واشنطن، لبرنامج "رأي عام"، المذاع عبر شاشة "تن"، مساء أمس الأربعاء، إن تم الانتهاء من المرحلة الأولى للتجارب السريرية وهي ثلاث مراحل، والأولى تركز على كيفية ايجاد الجرعة الأكثر كفاءة، وتم الاتفاق على جرعة معينة، مضيفا أن لقاح "موديرنا" الأمريكي لكورونا دخل مرحلة التجارب النهائية، وهو الأكثر تقدما.

وأضاف استشاري المناعة والزميل السابق لهيئة سلامة الأدوية الأمريكية، أن المرحلة الثانية نبدأ فيها في ما يعرف بقياس كفاءة للقاح، متابعا أنه التقنية البيولوجية والتركيب البيولوجي ليس مماثل لأي لقاح أخر.

إقرأ ايضا

وصول 8 رحلات طيران لنقل العالقين في الكويت

بدء تصحيح العينة العشوائية للغة الأجنبية الثانية

اقرأ أيضا