رواد فضاء يستبدلان بطاريات الطاقة في الفضاء

الجمعة 17 يوليو 2020 | 02:50 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

عرضت فضائية روسيا اليوم مقطع فيديو رصد استبدال الفضاء الأمريكيان بطاريات الطاقة في الفضاء المفتوح.

خرج رائدا الفضاء من وكالة "ناسا"، كريس كاسيدي، وبوب بينكن، إلى الفضاء المفتوح خارج المحطة الفضائية الدولية لاستبدال بطاريات أيونات الليثيوم بإحدى قنوات الطاقة في المحطة.

وصل كريس كاسيدي إلى المحطة مطلع أبريل الماضي على متن مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس-16"، وهو الرئيس الحالي للبعثة الـ 63 إلى المحطة الفضائية الدولية.

أما بوب بينكن فقد وصل إلى المحطة على متن أول رحلة فضائية أطلقت من الأراضي الأمريكية منذ عام 2011، على متن المركبة الفضائية "كرو دراغون" في أول رحلة فضائية تقوم بها شركة خاصة "سبيس إكس".

سوف يقوم الرائدان بتحديث نظام الطاقة لمحطة الفضاء الدولية، وسوف يكون هناك خروج آخر إلى الفضاء المفتوح خلال 5 أيام للانتهاء من هذه العملية التي استمر العمل بها 3 سنوات ونصف السنة (بدأت عملية تحديث بطاريات الطاقة، واستبدال بطاريات النيكل والهيدروجين ببطاريات أيونات الليثيوم الجديدة عام 2017).

ووفقا لناسا، فإن هذه الكابلات ستوفر رؤية أفضل للممرات الفضائية المستقبلية. ومع ذلك فإن تحديث نظام الطاقة ليس سهلا، فوزن كل بطارية جديدة يبلغ 194 كلغم، ويتطلب التغيير 12 خروجا إلى الفضاء المفتوح.

من جانبه صرح نائب مدير برنامج محطة الفضاء الدولية، كينيث تود، بأن استبدال البطاريات التي خدمت المحطة الفضائية الدولية زهاء 20 عاما، سيجعل المحطة في وضع أفضل بكثير على المدى البعيد.

موضوعات ذات صلة

العالم يشهد خسوفًا "شبه ظلي" للقمر.. وهذا موعده في القاهرة

لغز يحير العلماء.. اختفاء غامض لـ"النجم الوحش"

اقرأ أيضا