بسبب صواريخ روسيا.. أمريكا تصدم تركيا في برنامج مقاتلات "إف-35"

الجمعة 17 يوليو 2020 | 07:15 مساءً
كتب : خالد رزق

ذكر موقع " تركيا الان" ان الولايات المتحدة الامريكية استبعدت تركيا من قائمة الدول المشتركة في برنامج مقاتلات "إف-35" رسميًا، بسبب شراء أنقرة للصواريخ الروسية "إس-400"، كما رفعت الإدارة الأمريكية، اسم تركيا، من الموقع الرسمي للدول المشتركة في برنامج المقاتلات، وفقا لما ذكره موقع "تركيا الآن".

وأوضحت صحيفة "جمهورييت" التركية، أن وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، قد أعلنتا في يوليو من العام الماضي، تعليق استخدام تركيا لنظام المقاتلة "إف-35" الأمريكية، قبل استخدامها بـ5 أيام، وذلك على خلفية استلام أنقرة، بعض قطع المنظومة الروسية بتاريخ 12 يوليو.

وكان الكونجرس الأمريكي، قد اشترط إخراج صواريخ "إس-400" الروسية بالكامل من تركيا، لتمكينها من استخدام مقاتلات "إف-35"، ومع التوترات الأخيرة بين الإدارتين الأمريكية والتركية، كشفت الصحف العالمية عن تجديد القائمة العالمية لمستخدمي المقاتلات مع استبعاد تركيا من القائمة رسميًا.

اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات صارمة على تركيا

دعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الجمعة، قادة الاتحاد الأوروبي لاتخاذ موقف واضح وفرض عقوبات صارمة ضد تركيا ردًا على عدوان أنقرة المتزايد على اليونان وقبرص.

وقال مصدر حكومي يوناني وفقا لصحيفة (كاثمريني) اليونانية عبر موقعها الإلكتروني إن ميتسوتاكيس دعا لاتخاذ إجراءات من شأنها أن تكبح جماح أنقرة خلال قمة الاتحاد الأوروبي الجارية في بروكسل.

وشدد رئيس الوزراء اليوناني على أنه لا يمكن السماح لتركيا بانتهاك الحقوق السيادية لدولتين عضوين في الاتحاد الأوروبي دون رد فعل قوي.

وأضاف المصدر أن ميتسوتاكيس طلب أيضا مناقشة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشكل موسع في الاجتماع المقبل للمجلس الأوروبي.

اقرأ أيضا