علماء يبتكرون لقاح ضد فيروس كورونا

السبت 18 يوليو 2020 | 12:37 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

تمكنت مجموعة من العلماء في مركز أبحاث الطب التابع لمعهد الدراسات الطبية والبيولوجية، من تصميم لقاح وحدات فرعية مقترن، على أساس بيانات التسلسل الجيني لبروتين S المأخوذ من غشاء الفيروس التاجي، الذي يرتبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) في أغشية خلايا البشر.

أفاد موقع "ميري" الكوري الشمالي، المختص بنشر الإنجازات العلمية، بأن كوريا الشمالية تمكنت من تصميم لقاح مرشح ضد فيروس كورونا المستجد.

وتم التحقق من فاعلية وأمان اللقاح، من خلال اختباره على الحيوانات، وبدأت التجارب السريرية على البشر في أوائل يوليو.

وذكر الموقع أنه "بالنظر إلى عدم وجود أي مرضى مصابين بكوفيد-19، في كوريا الشمالية، يجري البحث عن طريقة لإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية".

بسعر رخيص.. تعرف على علاج فعال لـ كورونا

نشرت وسائل الإعلام البريطانية اليوم، السبت، أنباء عن علاج فعال لفيروس كورونا، وسعره رخيص؛ تمكن من تقليص خطر الوفاة بنسبة 18%.

وكشفت دراسة جديدة نشرها باحثان بريطانيان بجامعة أوكسفورد، عن العقار الوحيد الذي ثبت لهما أنه فعال، وهو الستيرويد زهيد الثمن، ويسمى "ديكساميثاسون".

وأفاد الطبيبان "أنتوني فاوتشي" و"أتش كليفورد لين"، من المعاهد الوطنية للصحة في دورية "نيو إنجلند جورنال أوف مدسين"، بأنه لكي يتحرك هذا المجال قدما، ولكي تتحسن نتائج المرضى؛ فهناك حاجة إلى تقليص عدد الدراسات الصغيرة التي لا تنتهي إلى نتائج محددة.

وقال الدكتور بيتر باخ، الخبير بسياسة الصحة بمركز "سلون كيترنج" التذكاري لعلاج السرطان بنيويورك، إن الوقت حان لإجراء مزيد من الدراسات التي تقارن بين مزيج العلاجات والاختبارات.

وكشفت الدراسة البريطانية اختبرت نوعا من الستيرويد يستخدم على نطاق واسع لتهدئة الالتهابات، والذي يمكن أن يفاقم أو يصبح مميتا في مراحل لاحقة من كوفيد-19 ومنح نحو 2104 مرضى العقار، وجرت مقارنتهم بـ4321 مريضا حصلوا على الرعاية التقليدية.

وكانت النتيجة أن العقار قلص عدد الوفيات بنسبة 36% في المرضى الذين كانوا بحاجة لأجهزة تنفس: توفي 29 % منهم مقابل 41 % من متلقي الرعاية التقليدية كما قلص العقار خطر الوفاة بنسبة 18 % في المرضى الذين كانوا فقط بحاجة إلى أكسجين تكميلي: فقد توفي 23 % من مستخدمي العقار منهم مقابل 26 % من المجموعة الأخرى.

وأوضحت الدراسة أن العقار بدا مضرا في المراحل الأولى أو في حالات الإصابة البسيطة بالفيروس: فقد توفي 18 % من متلقي العقار مقابل 14 % من متلقي الرعاية التقليدية.

لقتل الفيروسات في 30 ثانية.. السعودية تطلق تقنية جديدة في مساجد مكة المكرمة

دشنت السلطات السعودية حملة جديدة لتعقيم 250 مسجدًا في مكة المكرمة بتقنية جديدة صديقة للبيئة خالية من الكحول تقتل الفيروسات في أقل من 30 ثانية، وذلك في إطار الجهود المبذولة من المملكة لمكافحة فيروس كورونا وضمن الاستعدادات لموسم الحج المقبل.

وحسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم السبت، شرعت جمعية "هدية الحاج والمعتمر، بالتعاون مع وزارة الشئون الإسلامية السعودية، في عملية التعقيم التي انطلقت من جامع السلف الصالح.

وأكد منصور العامر المدير العام للجمعية، إلى أن المبادرة تهدف إلى تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، وضمان سلامة المصلين، مشيرًا إلى أن التقنية التي تدعى "مايكروسيف" معتمدة من هيئة الدواء والغذاء بالسعودية.

من جانبها، قالت صفا القدومي مدير عام مجموعة "مايكروسيف"، إن تقنية التعقيم المستخدمة في تطهير مساجد مكة لا تحتوي على مواد كيميائية، ولا تسبب أي أعراض جانبية أو حساسية للجلد أو العين، وليس لها رائحة.

وأضافت: "هذا لكون معظم مكوناتها من الماء النقي المؤكسد، وتستخدم عالميا لتعقيم المستشفيات ومركبات الإسعاف، لقدرتها على القضاء على الفيروسات والجراثيم بشكل فعال".

ولفتت إلى أن تقنية "مايكروسيف" تتميز بقدرتها على تعقيم المنشآت وسجاد المساجد والقضاء على الفيروسات خلال 30 ثانية، ما يجعل المساجد آمنة تماما لاستقبال المصلين.

إقرأ ايضا

الإفتاء توضح حكم الإبلاغ عن المتحرشين

طبيب يكشف السبب الحقيقي وراء انخفاض أعداد إصابات كورونا في مصر