الأفوكاتو... محام يوضح "إزاي ترجع فلوسك لو اشتريت شقة مخالفة"

السبت 18 يوليو 2020 | 11:02 مساءً
كتب : دينا سليمان

وجوه هائمة داخل أروقة المحاكم المصرية زُج بها في مسائل قانونية بحتة وهم ليسوا على دراية بها، ومن هنا تحرص "بلدنا اليوم" على استعراض بعض المعلومات القانونية والنصوص على قرائها الأعزاء، ومنها "إزاي ترجع فلوسك لو اشتريت شقة مخالفة".

وفي هذا الصدد قال "محمد الزناتي" المحامي، من المشاكل القانونية التي تشغل الوضع العام في تلك الآونة هو ما هو الحل إذا قام شخص بشراء شقة مخالفة في عمارة سكنية مخالفة أو في أدوار مخالفة لقانون البناء؟.

أولا تعريف عقد البيع في القانون المصري طبقا لنص المادة 418 من القانون المدني هوعقد يلتزم به البائع أن ينقل للمشتري ملكية شئ أو حقا ماليا آخر في مقابل ثمن نقدي.

يترتب علي هذا العقد العديد من الالتزامات على البائع تتمثل في الآتي:-

- التزام البائع بنقل ملكية العين المباعة، مع الالتزام بضمان العيوب الخفية و ضمان استحقاق العين المباعة للغير، التزام بتسليم العين المباعة، تمكين المشتري من الانتفاع بالعين وحيازته لها.

أما بالنسبة إذا كانت العين محل التعاقد مخالفة طبقا للقانون البناء ففي هذا الوضع يمكن التفريق بين حالتين:-

1- إذا كان المشتري علي علم بأن العين محل التعاقد مخالفة للقانون البناء وأنها خارج ترخيص البناء الصادر للعقار.

في تلك الحالة فإنه لا يمكن الرجوع من المشتري على البائع للمطالبة بالتعويض أو بثمن العين المباعة حيث أنه قد توافر لعلم القانوني لدى المشتري بطبيعة العين المباعة وقد قبل التعاقد مع البائع علي ذلك طبقا للقاعدة القانونية فالعقد شريعة المتعاقدين فلا يجوز الرجوع من المشتري علي البائع و لا يعتبر ذلك من الغيبوبة الخفيفة، وعليه التقدم في أقرب وقت إلى الجهة المختصة للتقديم التصالح على العين المشتراة.

2- إذا كان المشتري ليس على علم أن العين محل التعاقد كائن بعقار مخالف أو تعمد البائع إخفاء ذلك على المشتري.

في تلك الحالة فإنه في حالة تعرض العين المباعة لـ أي تعرض من أي جهة مثل الإزالة و غيرها يكون من شأنها منع انتفاع المشتري بالعين محل التعاقد ففي تلك الحالة يحق للمشتري الرجوع على البائع بالمطالبة لثمن العين محل التعاقد مع التعويض عن الأضرار التي أصابته طبقا للقانون المدني لكون ذلك ينطبق علية البائع بضمان العيوب الخفية كما هو وارد بالقانون المدني من نص المادة 431 حتي 441.

و أنهى "الزناتي" بتوجيه نصيحة لكل من يسكن بسكن مخالف طبقا للقانون البناء فعليك بالتوجه بالتقدم بطلب تصالح للجهة الإدارية المختصة حتي يمكنك الاستمرار في العين و لا تتعرض لإزالة حيث أنك الآن أصبحت على علم بأن العين المشتراة مخالفة ففي حالة إذا تقاعست عن تقديم طلب التصالح قد تحرم نفسك من حق مطالبة البائع بالتعويض عن الأضرار التي أصابتك إذا كنت لا تعلم وقت التعاقد أن العين مخالفة للقانون البناء.

إقرأ أيضا..

بعد إحالة الأوراق للمفتي.. حبل المشنقة ينتظر"ربة منزل وعاشيقها"

وزير الداخلية يعتمد أكبر حركة ترقيات لـ ضباط الشرطة 2020

اقرأ أيضا