خبير عسكري يكشف ماذا سيحدث إذا قصفت البوارج التركية مدينة سرت الليبية

الاحد 19 يوليو 2020 | 12:32 مساءً
كتب : علي عرفات

قال اللواء محمود زاهر، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن مجرد اتخاذ البوارج التركية وضع القتال دون إطلاق رصاصة واحدة، فلا بد أن يكون الصاروخ المصري جاهزا.

وأضاف زاهر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية "أم بي سي2"، أن "أردوغان لديه 14 قطعة بحرية في البحر المتوسط، ومصر لديها انتشار لاستقبالهم، لافتا إلى أنه في حالة الاشتباك بحريا فأي قطعة بحرية ستدخل المجال الحربي ستكون عدوا".

أقرأ أيضا... الرئيس السيسي: سنطلب موافقة البرلمان المصري على دخول ليبيا

وأردف الخبير العسكري: "طالما الجيش الليبي قادر على ردع والتصدي للمليشيات على بعد 100 كيلو من سرت والجفرة، كان الوضع آمنا، أما إذا تقهقر وعاد خلف الـ 100 كيلو فهنا ستتدخل القوات المسلحة المصرية على الفور، وتبدأ الحرب".

وتابع: "بداية الحرب سهلة، لكن نهايتها لا يعرف أحد مصيرها وهذا قانون عسكري يدرس في الأكاديميات"، مشيرا إلى أن تركيا تبعد أكثر من 4000 كيلو متر عن ليبيا، وهي مسافة تصعب الأمور على الجيش التركي للحشد للمشاركة في الحرب.

أقرأ أيضا.. ليبيا تشتعل.. تحرك رتل سيارات عسكرية تابعة للوفاق قرب سرت "الخط الأحمر"

وكانت قد أفادت قناة العربية فى خبر عاجل، تحرك رتل سيارات عسكرية تابع للوفاق من مصراتة إلى تاورغاء قرب سرت، فى مشهد يؤكد استمرار الانتهاكات من حكومة الوفاق.

تحرك القوات التابعة للوفاق، يؤكد أنها لا ترغب فى حقن دماء الشعب الليبى، وأنها مجرد أداة فى أيد تركيا، من خلال تنفيذ مخططها الخبيث بالسيطرة على النفط الليبيى، وانتهاك القوانين والأعراف الدولية من خلال التدخل فى الشئون الليبية ودعم المليشيات الإرهابية والمتطرفة.

وفيما تؤكد قوات الجيش الوطنى الليبيى، على كافة استعدادها لمواجهة أى تقدم عسكرى من قبل مليشيات الوفاق باتجاه سرت.