بداية من اليوم.. منع الدخول للمشاعر المقدسة بدون تصريح في السعودية

الاحد 19 يوليو 2020 | 12:42 مساءً
كتب : هدى عامر

بدأ قرار منع الدخول للمشاعر المقدسة في المملكة العربية السعودية، يدخل حيز التنفيذ، اليوم الأحد، وذلك ضمن الإجراءات التي أعلنت عنها المملكة لمناسك الحج 2020 وسط إجراءات مكافحة فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19".

و أعلنت السلطات السعودية في وقت سابق عن معاقبة كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بلا تصريح بدءً من تاريخ 28 / 11 / 1441هـ، وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال تتضاعف في حال تكرار المخالفة.

وكانت إمارة مكة المكرمة بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، قد حددت مجموعة من الضوابط شملت أمور التعقيم وحركة الحجاج ما بين وداخل المشاعر المقدسة، وبموجب الضوابط، منع زيادة عدد الركاب داخل كل حافلة، طوال الانتقالات بين المشاعر المقدسة، عن 50% من إجمالي طاقتها الاستيعابية للحافلة.

ومن أبرز من تضمنته الضوابط بالنسبة لوجود الحجاج بالحرم المكي، فإنه تقرر منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب من هذه الحواجز.

خبير أمني يكشف مصير أموال قرعة الحج.. ويزف بشرى للمتقدمين للعام الجديد

حالة من الجدل والتساؤلات يشهدها الرأي العام المصري، بشأن إمكانية إلغاء الحج لهذا العام، حيث كانت منظمة الصحة العالمية، قد كشفت إنها تتشاور مع المملكة العربية السعودية لتأجيل موسم الحج لهذا العام، موضحة أن "السعودية لم تتخذ قرارا بعد بتأجيل موسم الحج".

وكشف تقارير إعلامية دولية، إن المملكة العربية السعودية تبحث إلغاء موسم الحج هذا العام لأول مرة منذ تأسيسها عام 1932، وذلك بعدما وصلت حالات الإصابة بكورونا فى البلاد إلى 100 ألف، حيث تقوم وزارة الحج والعمرة بدراسة المسالة بعناية، ووضع سيناريوهات مختلفة لما سيحدث أذا لم يتم إلغاء الحج لهذا العام.

ومن المقترحات المطروحة لعدم إلغاء الحج لهاذ العام هو السماح بعدد صغير من الحجاج المحليين لأداء الفريضة مع اتخاذ إجراءات صحية صارمة.

من جانها يتسأل المواطنين المتقدمين لقرعة الحج لهذا العام عن مصيرهم أذا تم إلغاء الحج لهذا العام وموقفهم حيال الأموال التي دفعها هل سيتمكنون من الحصول عليها مرة أخرى أو سوف يتم ترحيلها للعام القادم واختيارهم مرة أخرى ضمن القرعة لعام 2021.

وكشف الخبير الأمني اللواء محمد نور، مساعد وزير الداخلية السابق، أنه إذا أعلنت السلطات السعودية عن إلغاء الحج لهذا العام سوف يتم إرجاع المبالغ المستحقه للمتقدمين بقرعة الحج لهذا العام.

وأشار اللواء محمد نور، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، إلى أن السلطات السعودية كشف في تصاريح لها أن سيتم تخفيض عدد الحجاج إلى 20 في المائة، وإذا تم ذلك سوف يتم عمل قرعة مرة أخرى واختيار نسبة 20 في المائة من الأسماء التي تم اختيارها لهذا العام.

وأوضح أنه إذا تم إلغاء الحج لهذا العام سوف يتم اعادة المبالغ المستحقة للمتقديم مع أولوية اختيارهم في قرعة العام القادم، موضحًا، أن الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية سوف تصدر بيان بإعادة اموال المتقدمين للحج هذا العام وتحديد الموعد.

هيلاري كلينتون: ترامب قد يرفض مغادرة البيت الأبيض في هذه الحالة

اقرأ أيضا