ميسي يقود برشلونة لاكتساح ألافيس بخماسية (شرفية) بالدوري الإسباني

الاحد 19 يوليو 2020 | 07:30 مساءً
كتب : خالد رزق

اختتم برشلونة مسيرته ببطولة الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم، بالفوز 5 / صفر على مضيفه ديبورتيفو ألافيس اليوم الأحد في المرحلة الثامنة والثلاثين (الأخيرة) بالمسابقة.

وأنهى برشلونة، الذي خاض المباراة بأعصاب هادئة بعدما فقد لقب الدوري الإسباني الذي أحرزه في الموسمين الماضيين منذ المرحلة الماضية، مشواره في الموسم الحالي في المركز الثاني بترتيب المسابقة برصيد 82 نقطة، فيما احتل ألافيس المركز السادس عشر برصيد 39 نقطة.

وافتتح أنسو فاتي التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 24، قبل أن يضيف الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي الهدف الثاني في الدقيقة 34، وأتبعه لويس سواريز بالهدف الثالث في الدقيقة 44.

وأضاف نيسلون سيميدو الهدف الرابع لبرشلونة في الدقيقة 58، قبل أن يختتم ميسي مهرجان الأهداف بتسجيله الهدف الخامس للضيوف وهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 75.

وعزز ميسي صدارته لقائمة هدافي البطولة هذا الموسم، بعدما رفع رصيده إلى 25 هدفا، بفارق أربعة أهداف أمام أقرب ملاحقيه الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد، قبل لقاء فريقه مع مضيفه ليجانيس في وقت لاحق اليوم بالمرحلة ذاتها.

بدأت المباراة بهجوم من جانب برشلونة، الذي كاد أن يفتتح التسجيل مبكرا عبر لاعبه ريكي بويج، الذي أطلق قذيفة من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة ارتطمت في العارضة.

ومرر سيرخي روبيرتو كرة بينية لميسي في الدقيقة الثامنة، لكن النجم الأرجنتيني فشل في السيطرة على الكرة التي ذهبت سهلة إلى أندري ألمييدا، حارس مرمى ألافيس.

وسنحت أول فرصة في اللقاء لفريق ألافيس في الدقيقة التاسعة، عن طريق مانو جارسيا، الذي تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى، ليسدد مباشرة من على حدود المنطقة دون مضايقة من أحد، لكنه أطاح بالكرة بعيدة تماما عن المرمى.

ورد برشلونة بهجمة سريعة في الدقيقة العاشرة، حيث مرر لويس سواريز الكرة إلى أنسو فاتي، الذي سدد من على حدود المنطقة، لكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل.

وكاد أرتورو فيدال أن يفتتح التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 12، فبعد سلسلة من التمريرات المتقنة بين لاعبي برشلونة، وصلت الكرة للاعب التشيلي، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، غير أن الكرة اصطدمت في العارضة مجددا.

وواصل سوء الحظ ملازمته لبرشلونة، بعدما تصدى القائم الأيمن لتسديدة رائعة من خارج المنطقة عن طريق ميسي في الدقيقة 16، قبل أن تخرج لركلة مرمى، أعقبها تسديدة من داخل المنطقة عبر سواريز في الدقيقة التالية كان لها ألمييدا بالمرصاد.

وحصل برشلونة على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 21 نفذها ميسي، لكنه وضع الكرة فوق العارضة، ليترجم بعدها الفريق الكتالوني سيطرته على اللقاء، عقب تسجيل فاتي الهدف الأول لبرشلونة في الدقيقة 24.

وأرسل ميسي تمريرة رائعة من الناحية اليمنى لفاتي، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة بقدمه اليمنى على يسار ألمييدا، في حراسة مدافعي ألافيس، داخل الشباك.

واهدر سواريز فرصة تعزيز النتيجة لبرشلونة في الدقيقة 27، حينما تلقى تمريرة أمامية من بويج، انفرد على إثرها بالمرمى، لكنه سدد من داخل المنطقة باستهتار ليمسك ألمييدا الكرة.

وجاءت الدقيقة 32 لتشهد الهدف الثاني لبرشلونة عن طريق ميسي، فبعد سلسلة من التمريرات وصلت الكرة إلى ريكي بويج، الذي مرر الكرة من الناحية اليسرى لقائد برشلونة، الذي سدد من داخل المنطقة بكل أريحية، واضعا الكرة على يمين حارس ألافيس داخل الشباك.

وهدأ إيقاع برشلونة مما منح الفرصة للاعبي ألافيس للدخول نسبيا إلى أجواء المباراة، وسدد خوسيلو من خارج المنطقة في الدقيقة 37، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركنية لم تستغل.

وسرعان ما عاد برشلونة لنشاطه الهجومي، ومرر ميسي كرة عرضية من الجهة اليمنى في الدقيقة 41 لفيدال، الذي سدد ضربة رأس على يمين ألمييدا، الذي أبعد الكرة بصعوبة لركنية لم تسفر عن شيء.

ورد ألافيس بهجمة سريعة في الدقيقة 43، حيث انطلق أوليفر بوركي بالكرة من منتصف الملعب حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، ليمرر بـ(عقب القدم) إلى خوسيلو، الذي كان في وضع مناسب للتسديد، لكنه فشل التمرير ليبعد الدفاع الكرة عن المنطقة الخطرة.

وجاء عقاب برشلونة سريعا على ضياع فرصة ألافيس، بعدما أحرز سواريز الهدف الثالث في الدقيقة 44، حيث أرسل ميسي تمريرة أمامية لخوردي ألبا، الذي مرر كرة عرضية من الناحية اليسرى للمهاجم الأوروجواياني، الذي سدد ضربة رأس متقنة على يمين ألمييدا وتعانق الكرة الشباك، وينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة 3 / صفر على ألافيس.

واتسمت بداية الشوط الثاني بالهدوء، وإن ظل برشلونة الأكثر استحواذا على الكرة، لتشهد الدقيقة 58 الهدف الرابع برشلونة عبر لاعبه (البديل) نيلسون سيميدو الذي تلقى تمريرة بينية ماكرة من بويج، ليهيئ الكرة لنفسه ويسدد بيمناه من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يمين ألمييدا، الذي حاول إبعادها دون جدوى لتسكن شباكه.

وهدأ إيقاع المباراة تماما بعد اطمئنان برشلونة على الفوز واستسلام ألافيس للخسارة، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب دون خطورة على المرميين.

وأنهى ميسي هذا الهدوء بتسجيله الهدف الخامس لبرشلونة في الدقيقة 75، حيث تابع تمريرة عرضية من الناحية اليسرى عن طريق خوردي ألبا، ليسدد مباشرة بيسراه دون مضايقة من أحد، ويضع الكرة على يسار ألمييدا.

وكاد خوسيلو أن يقلص الفارق في الدقيقة 85، بعدما أطلق تسديدة من داخل المنطقة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر، فيما أضاع مارتن برايثويت فرصة محققة لبرشلونة في الدقيقة 89، حينما تلقى تمريرة أمامية ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، غير أن الكرة ابتعدت عن القائم الأيسر مباشرة، لينتهي اللقاء بفوز سهل لبرشلونة 5 / صفر على ألافيس.

اقرأ أيضا