أشد قسوة.. مدير الحميات يُعلن إصابته بكورونا للمرة الثانية

الاربعاء 22 يوليو 2020 | 02:54 مساءً
كتب : سارة محمود

بعد أسابيع من شفائه، أعلن مدير مستشفى حميات دمنهور في مصر، الدكتور أحمد هواش، إصابته بفيروس كورونا للمرة الثانية على التوالي، لافتا إلى أن الأعراض التي ظهرت عليه في المرة الثانية "أشد قسوة" من المرة الاولى .

وحذر الدكتور أحمد هواش على حسابه في موقع فيسبوك، من أن المناعة ضد فيروس كورونا المستجد، لدى المتعافين منه، لا تتجاوز الشهرين، متابعًا :"كورونا تعطي مناعة من 45 إلى 60 يوما فقط، وقد تكون مدة أقصر من ذلك، كما أنه ينتقل بالهواء والرذاذ".

وكان هواش قد أعلن في مايو الماضي إصابته بوباء "كوفيد-19"، ثم أعلن تعافيه في السادس من يونيو، بعد ظهور نتائج المسحتين وسلبيتهما.

ودعا مدير مستشفى حميات دمنهور الناس إلى الالتزام بالإرشادات الوقائية، أهمها ارتداء الكمامات، وعدم الإهمال في ظل تناقص أعداد المصابين.

وفي سياق متصل، كشفت دراسة حديثة أجراها علماء في جامعة نبراسكا ونشرت بشكل مسبق هذا الأسبوع، للمرة الأولى أن جزيئات فيروس كورونا أخذت من هواء غرف مرضى "كوفيد 19"، قادرة على التكاثر والتسبب بالتالي بعدوى.

ويعزز هذا الاكتشاف الجديد فرضية انتقال الفيروس ليس فقط عبر السعال أو العطس، وإنما عبر التحدث بطريقة عادية والتنفس، وأن الجزيئات المعدية من الفيروس يمكنها أن تبقى عالقة لمدة طويلة في غياب التهوية، وتقطع مسافة تفوق المترين التي يوصى بها ضمن إجراءات التباعد الاجتماعي.

ولا تزال تعتبر أولية، ولم تدرسها بعد لجنة القراءة في مجلة علمية من شأنها أن تؤكد الطريقة التي استخدمها العلماء للوصول إلى هذه النتيجة، غير أنها تشير إلى أن الطريقة الجديدة أكثر سرعة للإصابة بالفيروس.

يذكر أن نفس الفريق العلمي نشر في مارس الماضي دراسة أظهرت أن الفيروس يبقى موجودا في هواء غرف المرضى في المستشفى، وستنشر هذه الدراسة في مجلة علمية قريبا بحسب معدها الرئيسي.

احذر.. صدمة للعلماء بسبب أسرع طريقة لنقل الإصابة بفيروس كورونا

بينهم 6 من ذوي الهمم.. القوى العاملة: تعيين 1113 شابًا بالجيزة

اقرأ أيضا