المفتي: يجوز للوالد شراء الأضحية لابنه والعكس.. فيديو

الجمعة 24 يوليو 2020 | 10:29 مساءً
كتب : دينا سليمان

قال شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إنه يجوز للوالد شراء الأضحية لابنه والعكس صحيح، كنوع من التشارك والتعاون.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة"، المذاع على قناة صدى البلد، أن من قرر أن يضحي في عيد الأضحى المبارك عبسه ألا يقص شعره أو أظافره خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

وتابع مفتي الديار المصرية، أنه من لم يستطع الذهاب لأداء مناسك الحج فعليه أن يتشبه بالحجاج، عبر الامتثال والطاعة القلبية وامتثال الجوارح إلى الله.

وأشار شوقي علام إلى أنه في العشر الأوائل من ذي الحجة علينا بصلة الرحم، ولكن مع أخذ التدابير الاحترازية في ظل جائحة كورونا.

في سياق أخر تداول رواد السوشيال ميديا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأبناء أمير قطر تميم بن حمد بينما يشاركون بأداء صلاة الجمعة اليوم في آيا صوفيا بمدينة اسطنبول، بعد تحويله من متحف إلى مسجد.

وشن نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماجاريتس شيناس، هجومًا حادا على تركيا، تزامنا مع إقامة أول صلاة جمعة في آيا صوفيا بعد تحويلها من متحف إلى مسجد، بموجب قرار الرئيس رجب طيب أردوغان.

وردا على سؤال حول تحويل آيا صوفيا إلى مسجد قال سكيناس "اليوم حزبن وصعب.. أشعر بالمرارة والغضب لما يحدث ولست وحدي في هذه الحالة"

وأوضح المسؤول الأوروبي أن على تركيا أن تقف في مرحلة ما، وتتحمل مسؤولياتها وتحدد مواقفها وخياراتها الجيوسياسية وتعلن إلى جانب أي طرف تريد أن تصطف في المستقبل.

وتابع قائلا :"إذا كانت تريد الاصطفاف إلى جانب أوروبا بقيمها ومبادئها، فما يحدث اليوم يعد انطلاقة سيئة"، معبرا عن خيبة أمله إزاء القرار.

يأتي ذلك بعد إقامة أول ل صلاة في آيا صوفيا منذ قرار تركيا بتحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد، وهو ما وصفه مسؤولون أوروبيون بالخطوة "الاستفزازية".

في سياق آخر، أصدر دير القديسة دميانة بالبراري، التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيان تحذيري للفتيات القبطيات.

بأن يوجد أشخاص مجهولين يقومون بالاتصال تليفونيا بالفتيات القبطيات، منهم أمراة تّدعى أنها راهبة بالدير وأن أسمها الراهبة " أغابى" وبصحبتها شخص أخر تقدمه على أنه الراهب ميخائيل، ويحاولان أثناء المكالمة التعرف على الفتاة واستدراجها للتكلم عن أمورها الشخصية.

وأكد الدير في تحذيره، اليوم الجمعة، على أن هؤلاء الأشخاص لا ينتمون للدير، ويرجو من جميع أبناء الكنيسة توخي الحذر عند التعامل في مثل هذه الحالات، والانتباه إلى هذه الأساليب المتلوية التي تنطوي على الاحتيال والخداع.

إقرأ أيضا..

أمين الفتوى يكشف عن أمرا ثوابه أعظم من الحج

7 شروط لفحص أضحية العيد قبل الشراء.. تفاصيل

اقرأ أيضا