بعد انطلاقها اليوم.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة الرئيس "مايغلاش عليك"

الاحد 26 يوليو 2020 | 07:56 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

انطلقت اليوم مبادرة "مايغلاش عليك" لتحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تدعمها الحكومة من خلال عدة وزارات، حيث تقوم وزارة المالية بإنشاء موقع الكتروني لعرض السلع المختلفة، بتخفيضات تصل إلى 20% من سعر المنتج، حيث أضافت وزارة التموين مبلغ 200 جنيه للفرد على بطاقة التموين، بحد أقصي 1000 جنيه للأسرة، يمكن أن يتم تحويلها إلي خصم على سعر المنتج، بالإضافة إلى الخصم الأصلي.

وفى السطور التالية نعرض لكم تفاصيل مبادرة رئيس الجمهورية "ميغلاش عليك":

أهداف مبادرة رئيس الجمهورية "ميغلاش عليك"

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أن المبادرة تهدف إلى تشجيع المواطنين باختلاف قدراتهم المالية وشرائحهم الاجتماعية على زيادة الاستهلاك.

تكاليف المبادرة

وتأتي المبادرة بتكاليف بمبلغ لا يقل عن 125 مليار جنيه، حيث ستقوم الخزانة العامة بإتاحة دعم للمواطنين بمبلغ 200 جنيه لكل فرد بالبطاقات التموينية بحد اقصى 1000 جنيه للبطاقة، وبتكلفة إجمالية تتخطى 12.25 مليار جنيه، وذلك للمساهمة في توفير هذه السلع بأسعار مخفضة للمواطنين خلال مدة المبادرة بما يسهم في ارتفاع الرضا العام ورفع مستوى معيشة المواطن، وتشجيع المنتج المحلى، وتحفيز الاستهلاك كمكون أساسي من مكونات نمو الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عما ستسهم به المبادرة من تشجيع للمصانع على زيادة الإنتاج وتشغيل خطوط الإنتاج بالطاقة القصوى لها وزيادة فرص العمل، إلى جانب زيادة كميات السلع المباعة من خلال المحال التجارية والسلاسل التجارية، وكذا تعميق الشمول المالي.

آلية عمل مبادرة وزارتي التموين والمالية

وعن آلية عمل المبادرة، فهي تعتمد على التزام المصنعين والسلاسل التجارية ونقاط التوزيع المشاركين بالمبادرة بخفض سعر بيع السلعة من خلال منح نسبة خصم لكافة المواطنين الراغبين في الشراء خلال فترة المبادرة تبلغ في المتوسط 20%، كما تلتزم وزارة المالية بإتاحة مساهمة (خصم إضافي) على سعر ذات السلعة من خلال التزامها بمنح نسبة مساهمة 10% اضافية (بمبلغ يتخطى 12 مليار جنيه)، لأصحاب البطاقات التموينية فقط "يقوم حاملو بطاقات السلع التموينية (حوالى 22 مليون بطاقة) بشراء السلعة مخصوم من سعرها مجموع نسب خصم (المصنعين والسلاسل التجارية وكذلك مساهمة الحكومة)".

أين يمكن الحصول على منتجات مبادرة مايغلاش عليك؟

وفقًا لوزارة التموين يمكن الحصول على المنتجات من خلال الموقع الإلكتروني، ويمكن الحصول عليها من خلال الطلب أونلاين، وسيتطلب هذا التسجيل داخل الموقع، أو من خلال زيارة أفرع المشاركة في المبادرة، وهي المحلات التي تحمل علامة المبادرة.

تعرض الحكومة بيانات السلع والمصنعين والموزعين المشاركين بالمبادرة، التي جرى اعتمادها من خلال اتحادي الصناعات والغرف التجارية وتبلغ نحو 4231 منتجا، بمشاركة 1178 تاجرا، عبر موقع الالكتروني الرسمي.

كيفية الحصول على دعم الــ 200 جنيه؟

مبادرة تحفيز الاستهلاك تمنح نسبة خصم للمواطنين الراغبين في الشراء خلال فترة المبادرة تبلغ في المتوسط 20%، ولأصحاب بطاقات التموينية يمكنهم الحصول على خصم إضافي يبلغ 10%، وبذلك يكون الخصم على المنتج لا يقل عن 30%.

قائمة الشركات المشاركة المبادرة

وجاءت قائمة المنتجات المشاركة في المبادرة تضم كلا من الإلكترونيات والأجهزة المنزلية، والملابس الجاهزة، ومنتجات الجلود، والأثاث، ومنتجات تشطيب المنازل، والصناعات الحرفية، ومنتجات أخرى.

المالية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مبادرة الرئيس "ميغلاش عليك"

بالخطوات.. كيفية التسجيل في مبادرة ما يغلاش عليك WWW.MOBADRA.GOV.EG

اقرأ أيضا