قبل دخول الوقت.. كيفية صلاة عيد الأضحى في المنازل للرجل وأسرته

الخميس 30 يوليو 2020 | 08:52 مساءً
كتب : رحاب الخولى

مازال فيروس كورونا يتنشر في العالم بوتيرة سريعة، ورغم الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول إلا يتوغل في البلاد ويصيب الكثير من البشر، ولهذا السبب سيقيم المصريين صلاتهم في عيد الأضحى المبارك داخل منازلهم، في ظل قرار الحكومات بمختلف دول العالم بتعليق الصلاة داخل المساجد.

وازدادت عمليات البحث خلال الساعات الحالية حول كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل، وحرصا من موقعنا نورد خلال السطور التالية كيفية صلاة العيد بالمنازل في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

_ يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم.

_ وقت صلاة العيد يبدأ بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة كذلك.

_إذا دخل وقت الظهر فلا تُصلى، لفوات وقت أدائها، ويسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب.

وإذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السنن، جلسوا جميعاً في مصلاهم يكبرون الله سُبحانه بصيغة التكبير المعلومة فرحاً بالعيد، وشكراً لله سبحانه على تمام نِعَمِه وشعائره بحج بيت الله الحرام إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد.

فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سنة.

_ إذا كان للرجل زوجة وأولاد من الذكور والإناث؛ وقف الذكورُ خلفه في صف، ووقفت الزوجة والبنات خلف الذكور في صف آخر، وإذا كان للرجل ولد من الذكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجته خلفه.

وفي حال صلاها الرجل بزوجته جماعة؛ وقفت الزوجة خلفه، وإذا أمّت المرأة النساء جاز، ووقفت وسطهن في الصف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها.

اقرأ المزيد:

الصين متهمة.. أمريكا تعلن سرقة بيانات هامة حول لقاح كورونا

اقرأ أيضا