لهذا السبب.. ترامب يدرس حظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة

الجمعة 31 يوليو 2020 | 10:45 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يعتبر "تيك توك" التطبيق الصيني الذي غزا دول العالم عبر نافذة الهاتف المحمول، ولكن مع استمرار انتشار التطبيق بشكل كبير بدأ الخوف والرعب يقفزان إلى قلب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مما دفعه إلى الإعلان عن دراسة الولايات المتحدة الأمريكية، حظر تطبيق التواصل الاجتماعي TikTok خوفًا من أن تستخدمه الصين للتجسس على الأمريكيين، وقالت قناة العربية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن أن الولايات المتحدة الأمريكية تبحث في عدة خيارات كبدائل لتطبيق تيك توك.

وفى وقت سابق قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إن الضباط الاتحاديين سيردون "بقوة هجومية بالغة" على المحتجين فى بورتلاند إذا اقتضت الضرورة، مما أثار تساؤلات حول اتفاق لإنهاء نشر قوات اتحادية فى المدينة تسببت فى أزمة مع القادة المحليين.

وقال ترامب للصحفيين:" نحن ننظر إلى TikTok ونفكر في اتخاذ قرار"، فيما قال وزير الخزانة "ستيفن منوشين" الذي وقف إلى جانب ترامب وخاطب الصحفيين، إن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة تنظر في TikTok ، وتراجع صفقات المشترين الأجانب بشأن مخاطر الأمن القومي المحتملة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الولايات المتحدة يمكنها الدعوة إلى حظر شامل أو إجبار الشركة الأم الصينية على تصفيتها، وهي خطوة يمكن أن تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة أنه في حال تم اتخاذ تلك الخطوة فعليًا فسيكون حظر التطبيق في الولايات المتحدة ضربة شديدة ومن المرجح أن يشجع الدول الأخرى على أن تحذو حذوها.

ونفت TikTok ، التي نمت قاعدة مستخدميها إلى ما يقدر بنحو مليار شخص في جميع أنحاء العالم، باستمرار أي صلة لها بالحكومة الصينية، وذلك في مقابل تحذيرات من المخاطر الأمنية المحتملة بسبب شركتها الأم ByteDance التي تتخذ من الصين مقرًا لها.

ويقدر عدد المستخدمين الأمريكيين للتطبيق بما يصل إلى 80 مليون مستخدم شهريًا، وعلى الرغم من أن الشركة لا يتم تداول أرقامها علنًا، فمن المستحيل التحقق من تقدير المحللين الخارجيين.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن منعت حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن الرئاسية الموظفين من استخدام التطبيق الصيني، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن والخصوصية، وأمرت مستشارة بايدن العامة "دانا ريموس" الموظفين حذف TikTok من هواتفهم الشخصية و 'الامتناع عن تنزيل واستخدام TikTok' ، وفقًا لوكالة Bloomberg.

وفي إطار أخر، أمرت نيابة الشئون المالية والتجارية في الإسكندرية، إخلاء سبيل، فتاة الـTikTok، بسنت محمد بضمان محل إقامتها، وذلك بعد حجزها يومًا على ذمة التحريات.

القبض على بسنت محمد فتاة التيك توك.. هذه التهم الموجهة إليها

وكانت الأجهزة الأمنية في الإسكندرية، ألقت القبض على بسمن محمد في مساء الجمعة العاشر من يوليو، لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة، عبر حسابها الشخصي بتطبيق "تيك توك"، بهدف تحقيق نسب مشاهدة عالية، وتحقيق أرباح مادية سريعة.

وجاءت عملية القبض عليها، من أمام منزلها في نطاق دائرة قسم شرطة أول الرمل، شرقي الإسكندرية، عقب تقنين الإجراءات، وتحررّ محضرًا إداريًا بالواقعة.

وبمواجهتها بما نسب إليها من اتهامات، أنكرتها جميعها، وبالتحفظ عليها من جانب النيابة العامة وعلى هاتفها المحمول، تم تفريغ محتوياته، فتبين أن ما به صور شخصية، فاتخذت قرارها المُقدم.

وكان المحامي أشرف فرحات، قد تقدم يوم الثلاثاء الماضي، ببلاغ للنائب العام، ضد بسنت محمد، قال فيه "إنها تسير على خطى حنين حسام ومودة الأدهم وغيرهما من فتيات التيك توك اللاتي دخلن إلى عالم الفيديوهات المخلة بالآداب لجذب الانتباه".

إقرأ أيضًا..

ترامب يدرس قرار حجب تطبيق "تيك توك" في أمريكا

نهاية مأساوية.. أسد يمزق ذراع سائح في رحلة سفاري أفريقية

اقرأ أيضا