بالفيديو.. الحجاج يؤدون طواف الوداع بعد رمي الجمرات الثلاث

الاحد 02 اغسطس 2020 | 05:28 مساءً
كتب : علي عرفات

بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأحد، تأدية طواف الوداع الذي يعد آخر مناسك الحج، واستقبلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حجاج بيت الله لأداء طواف الوداع آخر مناسك الحج، نقلا عن الصفحة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حيث أدى حجاج بيت الله الحرام، صباح اليوم، مناسكهم في ثاني أيام التشريق برمي الجمرات.

ويعتبر طواف الوداع هو الطواف الذي يفعله الحاج بعد انتهاء مناسك الحج ويجب عليه مغادرة مكة المكرمة مباشرة ولا يمكث فيها، ويكون طواف الوداع 7 أشواط حول الكعبة المشرفة، ولا يجب على أهل مكة، وسمى بهذا الاسم، لأن الحجاج يودعون به بيت الله الحرام.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بين الحجاج، ولا سيما في المشاعر المقدسة.

أقرا أيضا.. شاهد.. ضيوف الرحمن يؤدون اليوم طواف الوداع في ظل خطة تنظيمية متكاملة

وفي وقت سابق، أكد اللواء يحيى بن عبدالرحمن العقيل، قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، اكتمال جميع الاستعدادات والترتيبات اللازمة في المسجد الحرام لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع اليوم الأحد.

وقال اللواء العقيل: " نعمل على تنفيذ الخطط المعتمدة لإنجاح حج هذا العام وفق التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية منذ قدوم حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة وصولاً إلى أداء طواف الوداع " .

وأوضح أنه رُتب دخولهم من أبواب معينة، وفق مسارات محددة من وقت الدخول حتى النزول إلى صحن المطاف، وتوزيعهم على المسارات التي روعي فيها التباعد المكاني، والبدء بالطواف بشكل جماعي.

ولفت قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام النظر إلى استعداد قوة أمن الحرم للمشاركة مع جميع الجهات الرسمية لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بسلام آمنين، وفق الاشتراطات الصحية والتدابير الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام.

يذكر أن خطة أمن المسجد الحرام في موسم حج هذا العام تقوم على أربعة محاور، تتمثل في المحور التنظيمي، والمحور الأمني الهادف إلى الحفاظ على أمن وسلامة قاصدي بيت الله الحرام، والمحور الإنساني، والمحور الصحي، حيث وضعت من خلاله آلية تحدد طريقة الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام.

أقرأ أيضا.. السيول تقطع الطرق للعابرين إلى الطائف ومدن أخرى في السعودية "فيديو"

اقرأ أيضا