عون طلب من ماكرون صورا جوية للمرفأ لحظة الانفجار.. ما القصة؟

الخميس 06 اغسطس 2020 | 06:01 مساءً
كتب : علي عرفات

كشفت العديد من التقارير الإعلامية والصحفية أن الرئيس اللبناني ميشال عون، طلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، صورا جوية عن لحظة وقوع انفجار مرفأ بيروت.

من جانبه وعد الرئيس الفرنسي بتأمين تلك الصور في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن التحقيقات لا بد أن تجري بكل شفافية لمعرفة ما حصل فعلا وتسبب بالانفجار في مرفأ بيروت.

وقال الرئيس الفرنسي خلال جولته في منطقتي الجميزة ومار مخايل، إن الدعم الذي ستقدمه باريس لبلادهم لن يذهب إلى "الأيدي الفاسدة" وإنه يريد اتفاقا جديدا مع السلطات السياسية، وأنه ثمة حاجة لإجراءات سياسية قوية لمحاربة الفساد وقيادة لبنان إلى الإصلاح، كما أن هناك حاجة لإصلاح النظام المصرفي اللبناني ليكون أكثر شفافية.

وفي السياق، كان قد هاجم عدد من ​المحتجين​ وزيرة ​العدل اللبنانية​ ​ماري كلود نجم،​ في منطقة ​الجميزة​، اليوم الخميس، وطالبوها بتقديم استقالتها، حسب وسائل اعلام في بيروت.

وكانت قد طلبت وزيرة العدل اللبنانية أمس، إجراء التحقيقات القضائية اللازمة لتحديد المسئولين عن حادث انفجار مرفأ بيروت المدمر الذي وقع بالميناء البحري للعاصمة، وأسفر عن أضرار بالغة، فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأعلنت سلطات التحقيق القضائية العسكرية في لبنان، عن فتح تحقيق موسع في تفجير مرفأ بيروت، والذي أسفر عن سقوط أكثر من 137 قتيلا ونحو 3500 مصاب في حصيلة مرشحة للزيادة، وكشفت معلومات أمنية أن انفجار المرفأ نتج عن تفجير او اشعال شحنة تزن 2700 طن من مادة نيترات الأمونيوم شديدة الانفجار، كانت مخزنة داخل الميناء.

أقرأ أيضا..

كارثة جديدة في لبنان.. تحذير من انفجار مماثل لمرفأ بيروت

عالم فيزياء يفجر مفاجأة عن "نترات الأمونيوم" المتسببة في انفجار بيروت

اقرأ أيضا