سى إن إن: روسيا تحول سباق لقاح كورونا إلى حرب باردة

الاربعاء 12 اغسطس 2020 | 11:16 صباحاً
كتب : هدى عامر

قامت شبكة "سى إن إن" الأمريكية باتهام روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين بتحويل السباق من أجل التوصل إلى لقاح كورونا إلى حرب باردة، وذلك بعدما أعلن بوتين أمس الثلاثاء عن تسجيل أول لقاح لكورونا فى العالم.

وأشارت الشبكة إن هذا ليس سباق فضاء بل هو وباء عالمى، ومع ذلك فإن بوتين يحاول أن يدعى الانتصار هنا، وفى حين أن المجتمع الطبى الأمريكى صب مياه باردة على اقتراحات ترامب بأن اللقاح سيكان جاهزا قبل الانتخابات، فإن بوتين سحب لقاحا من قبعة وأطلق عليه اسم سبوتنك، تيمنا باسم القمر الصناعى الذى أذهل العالم فى عام 1957.

وقالت الصحيفة إلى أن روسيا هى الدولة التى سجلت عدد قليل للغاية من حالات كوفيد قبل أن يصبح من المستحيل إنكار التفشى، وهى الدولة التى سقط فيها الأطباء المنتقدون لاستجابة الحكومة من النوافذ.

قرار هام من اليونان وقبرص لمواجهة الاستفزازات التركية..

كشفت قناة "سكاي نيوز" أن اليونان وقبرص اتفقتا على "عمل منسق" لمواجهة الاستفزازات التركية في شرق المتوسط، ولا تفوت تركيا فرصة لاستفزاز اليونان وتصعيد التوتر في شرق المتوسط؛ استمرارا في نهجها لزعزعة استقرار المنطقة، لكن السؤال الذي يفرض نفسه إلى أي مدى قد يصل تصاعد التوتر بين البلدين؟

وقد تحركت سفينة الاستكشاف التركية "عروج ريس" نحو الشرق، ضمن منطقة حددتها البحرية التركية للمسح الزلزالي؛ من أجل التنقيب عن النفط قرب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، وفقا لصحيفة "كاثيمرني" المحلية وفي استعراض وتحد لاعتراض اليونان مرارا وتكرارا على تنقيب تركيا في شرق المتوسط قرب جرفها القاري؛ نشرت وزارة الدفاع التركية، صورا، تظهر فيها سفينة الحفر "عروج"، وهي تقوم بأعمال التنقيب والمسح، وترافقها عدة سفن حربية.

وزاد على ذلك التهديد التركي من وزارة الدفاع، التي زعمت أنها ستتخذ كافة التدابير اللازمة من أجل حماية حقوقها ومصالحها شرقي البحر المتوسط أما وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، فأكد أن تركيا ستواصل أعمال البحث الزلزالي والتنقيب في مناطق جديدة بعد ترخيصها في شرق البحر المتوسط نهاية أغسطس الجاري.

من جهتها، دعت حكومة اليونان، الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع عاجل لبحث التوتر مع تركيا.

وزير الصحة الروسي يعلن موعد إنتاج أول دفعة من لقاح كورون

اقرأ أيضا