كارثة.. الصحة العالمية تكشف عن خطورة الوضع الصحي في لبنان.. وقيمة المساعدات المالية المطلوبة

الاربعاء 12 اغسطس 2020 | 06:49 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن خطورة الوضع الصحي إثر انفجار بيروت، وخروج نصف المرافق الصحية في العاصمة عن الخدمة.

وناشدت منظمة الصحة العالمية العالم بتقديم مساعدات بقيمة 76 مليون دولار للبنان بعد الانفجار الهائل الأسبوع الماضي، الذي دمر أو ألحق أضرارا بمستشفيات وعيادات ومستلزمات طبية.

ويعاني لبنان بالفعل من أزمة مالية وارتفاع في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد قبل انفجار 4 أغسطس في منطقة الميناء بالعاصمة الذي خلف ما لا يقل عن 171 قتيلًا ونحو 6000 جريح.

وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت إن الانفجار أدى إلى توقف ثلاثة مستشفيات عن العمل وترك ثلاثة أخرى تعمل بقدرة جزئية ، مما قلل عدد الأسرة في المستشفيات العامة والخاصة بما يتراوح بين 500 و 600 سرير.

وقالت رنا حجة، مديرة البرنامج الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية "بعد أسبوع من الانفجار ، لا تزال منظمة الصحة العالمية قلقة بشأن صحة وعافية الأشخاص الذين أصيبوا أو فقدوا أحباءهم أو أصبحوا بلا مأوى ، ومن المتوقع (أن) التعافي من الألم النفسي من الانفجار سيستمر طويلًا".

وأضافت "نحن قلقون على وجه الخصوص من عودة كوفيد -19 في لبنان. وأطلقنا نداء لجمع 76 مليون دولار ونطلب من المجتمع الدولي دعم الشعب اللبناني والتضامن معه بكل الطرق الممكنة".

قال ريتشارد برينان ، مدير الطوارئ الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية ، إن فقدان أسرة المستشفيات كان له "آثار واضحة على إدارة COVID بالإضافة إلى الحالات الطبية الأخرى".

قال برينان إن النتائج الأولية من تقييم 55 عيادة ومركزًا للرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء بيروت أظهرت أن أكثر من نصفها بقليل لا يعمل ، والباقي يعمل على مستويات مختلفة.

وذكر مسؤولون، إن منظمة الصحة العالمية جلبت حتى الآن 25 طنا من معدات الوقاية الشخصية ، ووزعت إمدادات جراحية على 2000 مريض في 10 مستشفيات ، ويعمل مع ما لا يقل عن 11 فريقًا طبيًا للطوارئ في لبنان ، سبق وإن وصلوا إلى لبنان خلال الايام الماضية .

اقرأ المزيد:

الرئيس اللبناني يكشف حجم خسائر مرفأ بيروت وفقا للتقديرات الأولية

الرئاسة السورية تكشف سبب تعرض بشار الأسد للإغماء أمام مجلس النواب

اقرأ أيضا