احذر.. التك توك يتتبع بياناتك سرا بهذه الطريقة

الاربعاء 12 اغسطس 2020 | 08:46 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أكد خبراء أمن سيبراني أمريكيون أن «تيك توك» يتتبع بيانات مستخدميه سراً، نقلا عن صحيفة عكاظ السعودية.

ووفق صحيفة «وول ستريت جورنال» (الأربعاء)، يتجنب مسؤولو التطبيق حماية الخصوصية في نظام «آندرويد» لجمع معرّفات من ملايين الأجهزة المحمولة، ما يتيح تتبع بيانات المستخدمين عبر الإنترنت دون السماح لهم بإلغاء الاشتراك.

ويقول الخبراء إن التطبيق أخفى تلصصه عبر طبقة إضافية من التشفير حتى لا يفتضح أمره.

وقال مسؤولو التطبيق في وقت سابق إنهم يجمعون البيانات أقل من الشركات الأمريكية مثل «فيسبوك»، و«قوقل»، بينما أظهرت دراسة حديثة أن نحو 350 تطبيقا ضمن متجر «قوقل بلاي» استفادت من الثغرة لأغراض إعلانية.

ومن جانبه أفادت صحيفة عكاظ السعودية، أن هناك تقرير تقني حديث كشف عن وجود شركة صينية عملاقة تستعد لإطلاق أول هاتف ذكي في العالم مزود بكاميرا سرية مخفية تحت الشاشة.

ووفقا لموقع «ديلي ميل» البريطاني، يأتي الهاتف مزودا بخدمات الجيل الخامس 5G، فيما تم تطوير تقنية الكاميرا السرية الجديدة من نوعها من قبل شركة أمريكية لم يكشف هويتها.

بدوره توقع رئيس التطوير التقني للأجهزة في الشركة المنتجة المهندس «ني.في» أن يحمل الهاتف اسم «آكسون 20»، بينما لم يقدم أي تفاصيل عن سعة الذاكرة أو سرعة الكاميرا أو توقيت طرحه في الأسواق، غير أنه أشار إلى أن سعره سيكون منافسا للشركات الكبرى.

وذكرت "بلومبيرج" أن الصين ضخت المليارات من أجل دعم القطاعات المفضلة، بداية من الرقائق وصولا إلى السيارات الكهربائية، في محاولة للتشجيع على الاكتفاء الذاتي وبناء قوة تكنولوجية رائدة.

و جدير بالذكر أن الحاجة إلى الوجود العالمي لا تقل أهمية في العصر الرقمي عن الصناعة، كما أن الوصول إلى الجمهور الدولي يوفر فرصا للتطبيقات من أجل جمع عدد أكبر من المستخدمين، وبالتالي عرض الإعلانات، والأهم من ذلك أنه يوفر البيانات التي تعد شريان الحياة الجديد بالنسبة إلى التكنولوجيا الجديدة.

ومن المؤكد أن السوق المحلية الصينية ضخمة للغاية، حتى إنه يمكنها الحفاظ على شركات التقنية واسعة النطاق التي لا تستطيع الاقتصادات الصغيرة الحفاظ عليها.

اقرأ المزيد:

الرئيس السيسي يُوجه سؤال هام للشعب المصري من مجمع ساحة الجلاء

بث مباشر.. لقاء الرئيس السيسي مع مشايخ وأعيان القبائل الليبية

اقرأ أيضا