شاهد.. تركيا تواصل استفزازها.. دخول فرقاطة تركية إلى قاعدة بحرية ليبية

الخميس 13 اغسطس 2020 | 06:31 مساءً
كتب : خالد رزق

تداول رواد السوشيال على مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحة طوفان الكرامة الليبية مشهدا قيل إنه يرصد فرقاطة تركية وهي تدخل إلى قاعدة بحرية في مدينة الخمس، الواقعة إلى الشرق من العاصمة طرابلس.

وتظهر في المشاهد المصورة طائرة عمودية ترافق الفرقاطة التركية لحمايتها أثناء دخولها إلى هذه القاعدة البحرية الواقعة في منتصف المسافة تقريبا بين مدينتي طرابلس ومصراتة الساحليتين.

جامعة الدول العربية توجه إنذارا شديد اللهجة لتركيا

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن المرحلة القادمة ستشهد مواقف عربية قوية وجماعية في مواجهة التدخلات التركية الغير مقبولة في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأوضح أبو الغيط خلال اتصال هاتفي مع فؤاد حسين، وزير خارجية العراق، أنه ستتم مواجهة التدخلات التركية المرفوضة في الشؤون الداخلية للدول العربية، بما في ذلك الانتهاكات لسيادة العراق وسوريا، وكذا التدخل العسكري التركي المرفوض في ليبيا.

وأوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في تصريحات صحفية اليوم ، أن وزير خارجية العراق عبر من جانبه عن امتنانه لموقف الجامعة العربية في استنكار هذا الاعتداء الغاشم على السيادة العراقية وإدانته، بعد هجوم طائرة تركية مسيرة على مركبة تابعة للجيش العراقي مما أدى إلى مقتل ضابطين.

وكان الأمين العام قد أصدر بيانا رسميا أكد خلاله إدانة الانتهاكات التركية المتكررة للسيادة العراقية، مستنكرا بأشد العبارات القصف التركي في 11 أغسطس على منطقة سيدكان على الحدود العراقية التركية، كما عبر عن دعمه لأي تحرك تقوم به الحكومة العراقية على الساحة الدولية في سبيل وقف الاعتداءات العسكرية التركية المتكررة على الأراضي العراقية، ومن أجل الحفاظ على سيادة العراق وأمنه.

بعد الاعتداء التركي على أراضي العراق.. الكويت توجه رسالة دعم لها

أصدرت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الخميس، بيانًا جاء فيه "أجرى وزير الخارجية الكويتي الشيخ وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية ووزير الدفاع بالإنابة، اتصالًا هاتفيًا مع الدكتور فؤاد حسين، وزير خارجية جمهورية العراق الشقيق، حيث جدد التأكيد على دعم دولة الكويت لسيادة العراق وسلامة أراضيه، مؤكدًا وقوف دولة الكويت إلى جانب العراق في كل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره".

كما أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح دعم بلاده لسيادة العراق وسلامة أراضيه، إثر تعرض الأراضي العراقية لاعتداء تركي بطائرة مسيرة استهدف مجموعة تابعة للجيش العراقي على الحدود بين البلدين الثلاثاء الماضي.

وأشار وزير الخارجية الكويتي إدانة بلاده "لأي اعتداءات خارجية ورفضها للتدخلات التركية العسكرية في الأراضي العراقية، انطلاقًا من موقفها المبدئي والثابت الرافض لأي تدخلات تمس سيادة أي من الدول العربية الشقيقة، معربًا عن خالص مشاعر العزاء للشهداء العسكريين العراقيين الذين وافتهم المنيّة جراء الإعتداء، ومتمنيًا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين من هذا الهجوم.

وأضاف البيان "من جانبه أعرب وزير خارجية العراق عن بالغ الشكر والتقدير على الموقف المبدئي لدولة الكويت والذي يعكس طبيعة العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين وحرصهما على موجبات الجيرة ورفضهما لأي عدوان خارجي".

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، اليوم الخميس، تأكيده أن بلاده تمتلك أوراقًا قوة للرد على الانتهاكات التركية.

وقال الصحاف إن "من أهم الأوراق التي يمتلكها العراق، هي الورقة الاقتصادية، والورقة الأخرى هي الدبلوماسية، كما يمتلك ورقة إقناع الرأي العام الدولي بأن ما تقوم به تركيا يهدد السلم والأمن الدوليين".

وأضاف الصحاف أن "العراق لوح بالورقة الاقتصادية، فهناك عشرات الشركات الاستثمارية التركية الكبيرة العاملة في العراق، كما أن العراق من المستوردين الأوائل من تركيا".

موضوعات ذات صلة:

بعد الاعتداء التركي على أراضي العراق.. الكويت توجه رسالة دعم لها

وزيرا خارجية السعودية والعراق يبحثان الانتهاكات التركية للأراضي العراقية

اقرأ أيضا