واشنطن: إنهاء حظر السلاح على إيران خطأ جسيم

السبت 15 اغسطس 2020 | 04:25 مساءً
كتب : مدحت بدران

حذر وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، اليوم السبت، من أن إخفاق مجلس الأمن الدولى فى تمديد حظر السلاح على إيران خطأ جسيم، معربًا عن أسفه إزاء قرار المجلس الأممى الأخير.

وفى تصريحات خلال زيارة لبولندا، اليوم السبت، قال بومبيو: "إنه خطأ جسيم.. نأسف لذلك".

وكان مجلس الأمن الدولى رفض مشروع القرار الذى تقدمت به واشنطن، أمس الجمعة، لتمديد حظر السلاح المفروض على طهران، والذى تنتهى صلاحيته فى أكتوبر، بعدما عارضت روسيا والصين تلك الخطوة، فى الوقت الذى امتنعت فيه فرنسا وبريطانيا وألمانيا و8 دول أخرى عن التصويت.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلى كرافت، إن واشنطن ستسعى لتطبيق آلية العودة لكل العقوبات ضد إيران خلال الأيام المقبلة.

وكان وزير الخارجية الأمريكى حذر فى بيان قبيل إعلان المجلس نتيجة التصويت، من أن "فشل مجلس الأمن فى التصرف بشكل حاسم للدفاع عن السلام والأمن الدوليين لا يمكن تبريره".

فيما اعتبر روبرت أوبراين مستشار الأمن القومى الأمريكى، أن رفض فرنسا وألمانيا وبريطانيا دعم جهود الولايات المتحدة خلال التصويت "مخيب للآمال ولكنه ليس مفاجئا"، وقال بومبيو، إن بلاده متمسكة بمحاولتها تمديد حظر الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة على إيران، حيث يجرى التصويت على مشروع قرار صاغته واشنطن.

موضوعات ذات صلة

فضيحة جنسية لزوجة نتنياهو.. والشرطة الإسرائيلية تتدخل

اقرأ أيضا