لابد أن تقتلها.. حشرة "الفانوس المرقط" تثير ذعرًا عالميًا

الثلاثاء 18 اغسطس 2020 | 08:44 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تشهد جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة استنفارا بسبب حشرة غريبة تدعى "الفانوس المرقط"، يقول خبراء إنها قادمة من آسيا.

وقال موقع "بوي جينيوس ريبورت" إن "الفانوس المرقط يعيث فسادا في أميركا"، مضيفا أنها قادمة من آسيا على متن السفن ومختلف وسائل الشحن.

وأوضح المصدر أن هذا النوع من الحشرات يقضي على النباتات والحدائق والحقول الزراعية، مشيرا إلى أنه "يمثل تهديدا لأكثر من 70 نوعا نباتيا".

وتابع "ذبابة الفانوس تستهدف العنب وأشجار التفاح وعشبة الدينار، الأمر الذي قد يؤثر بشكل ملحوظ ومباشر على عملية إنتاج الأطعمة التي تعتمد على هذه المحاصيل".

وحث المسؤولون في الساحل الشرقي المواطنين على "البحث على هذا النوع من الحشرات وقتلها على الفور إذا لزم الأمر".

يشار إلى أنه ليس من الشائع أن يحث المسؤولون البيئيون على قتل الحشرات، لكن وضع "الفانوس المرقط" يبدو أنه مختلف تماما.

وتشكل هذه الحشرة، التي يعد موطنها الأصلي الصين وكوريا الجنوبية، خطراً كبيراً على أكثر من 70 نوعاً من النباتات، بما في ذلك أشجار الفاكهة والخضروات.

ويذكر أنه تم اكتشافها لأول مرة في مقاطعة بيركس، ببنسلفانيا، في عام 2014.

وقالت وزارة الزراعة بنيوجيرسي، في البيان، إن سكان المقاطعات الخاضعة للحجر الصحي، وهي مقاطعات وارين وهنتردون وميرسر وبرلنغتون وكامدن وجلوستر وسالم وسومرست، مدعوون إلى فحص سياراتهم للتأكد من عدم وجود هذه الحشرات قبل مغادرتهم.

وتعرف حشرة "الفانوس المرقط" بقدرتها على السفر بسرعة من خلال التشبث بالسيارات، ويُعتقد أنها سافرت من الصين إلى بنسلفانيا عن طريق توصيل إحدى الشحنات.

وقال دوجلاس فيشر، وهو سكرتير الوزارة، في البيان: "لقد عملنا بجد لإبطاء تفشي هذه الحشرة".

وأضاف: "نحن نستهدف المناطق التي تم تأكيد الإصابة فيها بشدة، كما نشجع السكان على قتل حشرة 'الفانوس المرقط' إذا أمكن عند رؤيتها. سوف يتطلب الأمر جهداً مشتركاً للمساعدة في منع انتشارها".

وتعمل العديد من الفرق، في جميع أنحاء نيوجيرسي، على معالجة المناطق التي تم فيها اكتشاف الحشرة، ويتم التركيز على شجرة "الجنة"، التي تفضلها حشرة "الفانوس المرقط"، ويعتقد أنها بحاجة إليها للتكاثر.

اقرأ المزيد:

نكشف حقيقة إرتفاع سعر رغيف الخبز المدعم

رانيا يوسف تثير الجدل مجددا ببدلة رقص.. فيديو

اقرأ أيضا