لحسم الجدل.. هل يمكن إصابة المتعافيين بـ"كورونا" مجددًا؟.. وزير الصحة السعودي يجيب

الجمعة 21 اغسطس 2020 | 06:27 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قال وزير الصحة السعودية الدكتور توفيق الربيعة، بأنه لا يمكن التنبؤ بعدد الإصابات القادمة، والنظام الصحي لديه قدرة على مواجهة أي تطور.

وأشار إلى أن الوزارة لديها خدمات استشارية نفسية للتقليل من مخاطر الجائحة، فيما حسم الجدل حول إصابة المتعافيين من الفيروس مجددًا بقوله: "لم يثبت عالميًا عودة الإصابة بـالكورونا بعد الشفاء منه".

ولفت إلى أنه خلال الشهور الماضية تمت إضافة أكثر من 3500 سرير عناية مركزة، موضحًا أن الجائحة كانت اختبارا للمنظومة الصحية في العالم أجمع.

وشدد على حرص الممكلة على توفير اللقاح فور التأكد من سلامته، قائلا: "لا نعتمد أي لقاح إلا بالتأكد من سلامته بشكل كامل".

وكشف أن نسبة التعافي من كورونا في المملكة تجاوزت بالفعل الـ 90%، فيما يأتي معدل الوفيات ضمن الأقل على مستوى عالمي.

وقد سبق وأكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، أن قرار العودة للدراسة بعد 7 أسابيع يعتمد على تقييم الوضع الصحي، وفي حال عدم توفر لقاح لفايروس كورونا المستجد سيتم تمديد التعليم عن بعد.

وشدد الربيعة خلال لقاء معه في برنامج "سؤال مباشر" على قناة "العربية" على أن المملكة حريصة على توفير لقاح لفايروس كورونا المستجد "كوفيد-19" فور التأكد من سلامته، إذ يتم التنسيق مع الدول التي تقوم بأبحاث للوصول إلى اللقاح، مشددا على أنه لن يتم اعتماد أي لقاح إلا بعد التأكد من سلامته بشكل كامل.

وقال: "لدينا خدمات استشارية نفسية للتقليل من مخاطر الجائحة، والمملكة أعطت صحة الإنسان أولوية قصوى خلال الجائحة، والنظام الصحي لديه قدرة على مواجهة أي تطور، فيما لا يمكن التنبؤ بعدد الإصابات القادمة".

وأضاف: "حريصون على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، إذ يتم حاليا إجراء أكثر من 70 ألف فحص يوميا لكورونا، وخلال 3-4 أشهر الماضية أضفنا أكثر من 3500 سرير عناية مركزة في العديد من المستشفيات"، مبينا أن "معدل الوفيات بالفايروس في المملكة هو ضمن الأقل عالمياً"، كاشفا أن نسبة التعافي من كورونا تجاوزت 90%، في حين أن أكثر من 15 ألف شخص يزورون العيادات يومياً.

وأشار وزير الصحة، إلى أنه من الصعب التنبؤ بموعد توفير اللقاح عالمياً، كما أنه لم تثبت عالمياً عودة الإصابة بكورونا بعد الشفاء منه، والجائحة كانت اختبارا للمنظومة الصحية في العالم أجمع.

وسجلت وزارة الصحة السعودية، اليوم الجمعة، 1213 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد الحالات في المملكة منذ تفشي الجائحة وحتى الآن إلى 305186 حالة، من بينها 24539 حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم، أنه تم تسجيل (1591) حالة تعاف جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى (277067) حالة.

وأوضحت الصحة أن الحالات المسجلة وعددها (1213) حالة منها 44% إناث، و56% ذكور، كما بلغت نسبة الأطفال 11%، والبالغين 85%، وكبار السن 4 %.

كما رصدت الوزارة 32 حالة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات في المملكة جراء هذا الفيروس المستجد إلي 3580

ولفتت إلى أنه تم إجراء (62413) فحص مخبري جديدـ ليبلغ إجمالي الفحوصات في المملكة (4563517) فحص مخبري دقيق.

إقرأ أيضًا...

1213 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية

السعودية تزف بشرى سارة للجيش الأبيض ورجال الأمن بشأن الحج هذا العام

اقرأ أيضا