رذاذ الفيروس.. ما هو سيتريوديول وهل طارد الحشرات يقي من فيروس كورونا؟

الخميس 27 اغسطس 2020 | 06:53 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

زعمت دراسة جديدة، أبلغت عنها "سكاي نيوز" لأول مرة، أن المنتج الموجود في طارد حشرات أساسي قد يكون المفتاح لحمايتنا من "كوفيد-19".

وأظهر علماء من مختبر علوم وتكنولوجيا الدفاع (DSTL)، أن منتجا يسمى Citriodiol (سيتريوديول)، يمكن أن يقتل الفيروس. ومن المعروف بالفعل أن Citriodiol يقتل أنواعا أخرى من الفيروسات التاجية.

وقام العلماء في وزارة الدفاع باختبار Mosi-guard، وهو بخاخ أساسه Citriodiol، على الجلد البلاستيكي والاصطناعي في مختبر علوم وتكنولوجيا الدفاع في بورتون داون، ويلتشير، وأعطيت النتائج رذاذ لأفراد الجيش منذ أبريل، كما كان معروفا لقتل سلالات أخرى من التاجى.

وقال جيريمي كوين، وزير دفاع صغير ، إن البحث وجد أن البخاخات التي تحتوي على Citriodiol "يمكن أن تقتل الفيروس" .

لكن العلماء يحذرون: "ليس لدينا بيانات تتعلق بالتركيز المطبق تجريبيًا على مادة اللاتكس بالتركيز الناتج عن تطبيق رذاذ وفرك Mosi-guard على جلد الإنسان."

ومع ذلك ، أظهر البحث أن Citriodiol له خصائص مضادة للفيروسات.

ويعد Citriodiol هو طارد طبيعي للحشرات وهو مشتق من زيت شجرة الكينا citriodora - المعروفة باسم الأوكالبتوس الليموني.

المادة تشبه رائحة المنثول وقد استخدمت في طارد الحشرات منذ الستينيات.

المركب العضوي عديم اللون هو المكون النشط في المواد الطاردة مثل Mosi-guard ، والتي تكلف حوالي 7 جنيهات إسترلينية لزجاجة 75 مل.

تُستخدم المادة الكيميائية الطبيعية لردع الحشرات والبعوض من لدغ الجلد وتهيجه، وقالت جاكلين واتسون ، المديرة الإدارية لشركة Citrefine: "نحن متحمسون جدًا لهذه النتائج ولدينا العديد من الدراسات الجديدة إما التي تخضع بالفعل للمختبرات أو المخطط لها".

ويمكن العثور على المنتج المصنوع من زيت شجرة الكينا citriodora، في العديد من المواد الطاردة للحشرات، بما في ذلك Mosi Guard.

وأجرى DSTL البريطاني، تجربتين لإظهار آثار Citriodiol ضد فيروس كورونا.

وفي التجربة الأولى، قيّم العلماء النشاط المضاد للفيروسات لطارد الحشرات Mosi Guard، عند وضعه مباشرة على الفيروس كقطرة سائلة. وكشفت النتائج أن Mosi Guard يمكن أن يحمي من SARS-CoV-2 إذا اختلط بالفيروس.

وحللت التجربة الثانية تأثيرات Mosi Guard عند تطبيقه على "الجلد الصناعي"، من اللاتكس (لحاء الشجر).

ومرة أخرى، أظهرت النتائج أن Mosi-Guard كان له نشاط مضاد للفيروسات ضد SARS-CoV-2 على جلد اللاتكس.

وفي حين أن سبب هذه التأثيرات ما يزال غير واضح، تأمل DSTL أن تشجع النتائج العلماء الآخرين على النظر في الآثار الوقائية للسيتريوديول.

وعلى الرغم من أن رذاذ البعوض ليس فعالا بما يكفي من تلقاء نفسه، إلا أنه يمكن استخدامه كطبقة حماية إضافية، إلى جانب تقنيات وقائية أخرى مثل ارتداء قناع الوجه وغسل اليدين بانتظام.

ومع ذلك، حذر الخبراء من أن الوقت ما زال مبكرا، ولم يثبت أن المادة الكيميائية تمنع إصابة الناس بفيروس كورونا.

اقرأ المزيد:

بعد كارثة أكله للحيوانات الميتة.. الإفتاء: أكل القراميط حرام شرعًا

بيان رسمي.. الزمالك يطلب التصالح مع محمود الخطيب والأهلي

اقرأ أيضا